Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Archives
4 novembre 2008

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعـفي دركـيا حـال دون تشخيص مرض للا خديجة

الرباط 04-11-2008

لم تمر المضاعفات الصحية التي ألمت بللا خديجة، نجلة الملك، كأعراض طبيعية لطفلة في عمرها تنبت أسنانها رويدا رويدا، دون أن تخلف بعضا من حوادث السير، على نحو ما علمت “الأيام” من مصادر مطلعة.

9amar

بدأ كل شيء حينما اتصلت للا سلمى بالطبيب الخاص للقصر كي ينتقل على وجه السرعة إلى القصر، بعد أن ارتفعت درجة حرارة جسم للا خديجة.
وصل الطبيب بعد دقائق إلى بوابة القصر، لكن أحد الدركيين المسؤولين عن الحراسة لم يسمح له بتجاوز البوابة إلا بعد أن ركن سيارته، الشيء الذي تسبب في وصول الطبيب متأخرا، حسب تقدير أم للا خديجة.
ولما وصل إلى علم الملك أن السبب وراء تأخر الطبيب عن تشخيص حالة ابنته أحد رجالات الجنرال حسني بنسليمان الذي حال دون تسهيل مهمته، تطورت عملية مساءلة الدركي إلى المحاسبة. بعض المصادر تتحدث عن عزله من منصبه، ومصادر أخرى تؤكد أن العقوبة تجاوزت قرار العزل.
لكن ما حير المتتبعين للقرار الملكي، أن التعليمات بهذا الصدد والتي لا تقبل أي تعديل أو تغيير تقضي بأن لا يسمح لأية سيارة أجنبية عن القصر بولوج أسواره العالية، فما الذي جعل الملك يبعد الدركي الذي منع طبيب للا خديجة من ولوج القصر، في مرحلة تسنين للا خديجة، لاسيما وأن حسن نيته في حماية أفراد العائلة الملكية ليس موضوع أي شك أو محط تهاون؟
إنه السؤال الذي قد يعيد الدركي الذي فقد فجأة مورد رزقه إلى منصبه.

Posté par chtiouiroyal à 12:05 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

الحارس الشخصي للملك محمد السادس يتهجم على شابة بتهمة ملاحقة الملك

الرباط 04-11-2008

هاجم منير الجعايدي، الحارس الشخصي للملك محمد السادس، فتاة كانت برفقة والدها على متن سيارة من طراز «باليو» بالقرب من الإقامة الملكية بعين الذئاب في الدار البيضاء. وحسب مصادرنا فإن الجعايدي نعت الفتاة بالعاهرة أمام والدها، مما

______________________________

أثار غضب هذا الأخير وجعله يرد السباب لحارس الملك. وكان الجعايدي مندفعا وقد بدت عليه علامات الاضطراب الشديد وهو يكيل الشتائم للشابة ووالدها قبل أن يأمر رجال الشرطة بإيقافهما واقتيادهما إلى مقر ولاية الأمن بينما تولت سيارة جر «ديباناج» نقل السيارة التي كان يستقلانها. وبحسب شهود عيان، فإن الجعايدي اتهم الشابة ووالدها بملاحقة سيارة الملك محمد السادس في جولاته الحرة وغير الرسمية بشوارع مدينة الدار البيضاء، فيما رد عليه الأب وابنته بكونهما من الشرفاء العلويين وأنهما أحسن منه رتبة ومكانة عند الملك.

Posté par chtiouiroyal à 11:44 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

برقية ولاء وإخلاص إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار

الرباط 04-11-2008

رفع رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار السيد مصطفى المنصوري برقية ولاء وإخلاص إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك بمناسبة اختتام أشغال اليوم الدراسي للمنسقين الإقليميين التجمعيين الذي نظم يوم السبت الماضي بالرباط.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس

وعبر السيد المنصوري في هذه البرقية، أصالة عن نفسه ونيابة عن كافة المنسقين التجمعيين، عن أسمى آيات الولاء ومكين التعلق والوفاء، وعن تجندهم الدائم لخدمة المصالح العليا للوطن، اعتمادا على ما أرساه جلالة الملك من أسس الديمقراطية ودعائم للملكية الدستورية التي أهلت البلاد لبناء مجتمع مغربي ديمقراطي وحداثي.

وجاء في هذه البرقية أن هذه الأسس، وما صاحبها عمليا من إصلاحات وطنية كبرى في مختلف المجالات وعلى جميع الأصعدة، التي تحمل جلالته مسؤولية تثبيتها، قد جعلت مكانة المغرب داخل المنتظم الدولي تتعزز يوما بعد يوم، مشيرة إلى أن إبرام اتفاقية منح الاتحاد الأوروبي " الوضع المتقدم" للمغرب دليل قاطع في هذا الشأن.

وأكدت البرقية أن التجمع الوطني للأحرار، يعبر عن تجنده الدائم لنصرة قضايا المغرب العادلة وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية للمغرب في ظل القيادة الرشيدة لجلالة الملك.

وأضافت أن الحزب، الذي كان وسيبقى يستلهم مبادئه العامة من توجيهات جلالة الملك لينخرط بتلقائية ومسؤولية في ورش عقلنة المشهد الحزبي الوطني، المتطلع إلى خلق أقطاب حزبية كبيرة واضحة في اختياراتها منسجمة في برامجها.


Posté par chtiouiroyal à 11:36 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يدشن مركزا لتكوين اللاعبين الناشئين في كرة القدم بآسفي

آسفي 03 – 11 – 2008 -

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم الاثنين بمدينة آسفي على تدشين مركز لتكوين اللاعبين الناشئين في كرة القدم المنتمين لنادي أولمبيك آسفي والذي يندرج في إطار استراتيجية لتكوين الشباب في مجال كرة القدم للنخبة والتي تهدف إلى انجاز 22 مماثلا في مختلف ربوع المملكة.
______________________________

ويندرج تشييد هذه البنية التحتية الرياضية ،التي أنجزتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في إطار بلورة مضامين العقد- البرنامج المبرم بين الجامعة والحكومة والجماعات المحلية بتاريخ 7 يونيو 2005 ، وذلك تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ،نصره الله، ورؤية جلالته النيرة التي تضمنتها عدد من الرسائل الملكية السامية وخاصة الرسالة التي وجهها جلالة الملك إلى المشاركين في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة بجنيف يوم 5 يوليوز 2006 . حيث جاء فيها أن " الرياضة تمكن من اكتساب روح العمل الجماعي والانفتاح على الآخر وتحفز على التنافس السليم فضلا عن كونها عاملا لادماج الشباب يقيهم من الوقوع في الانحراف ويمكنهم من التوظيف المجدي لاوقات الفراغ إضافة إلى أنه يسهم بشكل فعال في تعزيز المسار التعليمي للأطفال والشباب".

كما أكدت الرسالة الملكية أن " الثنائية المحورية للتكوين والشغل الموجهين بالاساس لدعم أهداف الرياضة المنتجة لفرص الشغل تستحق منا بذل المزيد من الجهود في إطار أنظمتنا التربوية. لذا ينبغي التحفيز على اختيار الطفل للرياضة كمهنة يزاولها في المستقبل وذلك في سن مبكرة شأن الرياضة في ذلك شأن باقي المهن".

و يهدف مركز تكوين الناشئين في مجال كرة القدم بآسفي إلى توفير الظروف الملائمة لتكوين وإعداد المواهب الشابة (التي تقل أعمارها عن 17 سنة) في مجال كرة القدم من مستوى عال ، وذلك من خلال تأهيل المؤطرين وضمان المتابعة والمراقبة الطبية والتغذية الصحية المناسبة إضافة إلى توفير بنية تحتية خاصة بالتداريب تستجيب للمواصفات التقنية الحديثة .

كما يروم المركز تمكين نادي أولمبيك آسفي من مشتل للاعبين الشباب قادرين على حمل المشعل وللمواهب التي من شأنها أن تغذي الفرق الوطنية للشبان ومستقبلا المنتخبات الوطنية ( المنتخب الالمبي والفريق الوطني حرف أ).

ويسعى المركز أيضا إلى ضمان التوفيق بين متابعة الدراسة بشكل منتظم أو تكوين مهني متواصل وإكرهات الإستعداد الرياضي المكثف. وفي هذا الصدد ، وبغية ضمان إدماج اجتماعي للمتدربين في نهاية مشوارهم الرياضي ، تم توقيع اتفاقية مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل من أجل توفير تكوين مهني محدد لهم حسب كفاءاتهم وميولاتهم.

وتتكون هذه المؤسسة، من ثلاث أقطاب ، قطب إدراي تكويني، وآخر سكني والثالث رياضي. ويمكنها استقبال 60 شابا لمدة ثلاث سنوات. وستستفيد مجموعة مكونة من 30 لاعبا تقل أعمارهم عن 15 سنة من النظام الداخلي بفضل بنية الاستقبال والسكن التي يتوفر عليها المركز ، في حين ستخضع مجموعة أخرى تضم 30 شابا تقل أعمارهم عن 17 سنة للنظام الخارجي.

وقد تطلب تشييد هذه البنية الرياضية ، التي أنجزت بشراكة مع وزارة التجهيز ومجلس جهة دكالة عبدة وجماعة آسفي ، غلافا ماليا بلغ 6 ملايين و 400 الف درهم .

يذكر أن استراتيجية تكوين الشبان في مجال كرة القدم الخاصة بالنخبة تتوخى إنجاز 22 مركزا للتكوين والرياضة : ثلاثة منها فتحت بالفعل أبوابها في كل من الرباط ( نادي الجيش الملكي ) والدار البيضاء (نادي الرجاء البيضاوي ) وآسفي (نادي أولمبيك آسفي )، وثلاثة مراكز ستنتهي الاشغال بها قريبا ( بوجدة و الخميسات

والجديدة) ، كما توجد ثلاثة أخرى في طور الانجاز ( بطنجة وتطوان و خريبكة ) في حين يتم حاليا إعطاء انطلاق أشغال مركزي مكناس ( فريق النادي المكناسي) والدار البيضاء (نادي الوداد الرياضي البيضاوي) . وتوجد سبعة مراكز قيد الدراسة موزعة بين كل من الدار البيضاء والرباط وفاس والعيون والقنيطرة وأكادير وسلا.

من جهة أخرى ، يتضمن برنامج الاستثمار في مجال التكوين بناء أربعة مراكز جهوية للتكوين الأول بالدار البيضاء ويوجد قيد الانجاز بشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ، ويوجد المركز الثاني بفاس وسيتم بتعاون مع مجلس جهة فاس بولمان والمجلس الاقليمي لفاس والجماعة الحضرية لفاس ،أما المركز الثالث فيوجد بأكادير وسيتم بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة درعة في حين يوجد المركز الرابع بوجدة وسيتم بتعاون مع السلطات الجهوية والاقليمية بالمدينة.

وتستهدف مراكز التكوين هذه ، أساسا ، استقبال أفضل العناصر بكل جهة في إاطار منظومة التكوين " رياضة -دراسة " . وسيكون بإمكان المتفوقين منهم مواصلة تكوينهم في أكاديمية محمد السادس لكرة القدم .

Posté par chtiouiroyal à 11:30 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة مشاريع سكنية ويدشن دارا للبحارة بآسفي

آسفي03-11-2008

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين بحي سيدي بوزيد بمدينة آسفي على إعطاء الانطلاقة لبرنامج التأهيل الحضري للمدينة الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 61 مليون درهم ، ودشن جلالته دارا لقدماء البحارة أنجزت بكلفة 5 ملايين درهم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وهكذا قدمت لجلالة الملك شروحات حول برنامج التأهيل الحضري لآسفي الذي يتضمن إعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز والذي يستهدف ساكنة تقدر ب 7500 نسمة تنتمي إلى أحياء سيدي بوزيد وتخربين وجنان خولو والدالة، وسينفذ على وعاء عقاري يقدر ب 38 هكتارا بتكلفة إجمالية تصل إلى 24 مليون درهم.

وتمت تعبئة هذه الاعتمادات من طرف وزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية (12 مليون درهم)، ومجموعة التهيئة "العمران" لمراكش ( 3 ملايين و 600 ألف درهم) والجماعة الحضرية لآسفي ( 8 ملايين و 400 ألف درهم).

كما يتضمن البرنامج إنجاز عمليتين (الباهية والهداية) تندرجان في إطار البرنامج الوطني المنخفض التكلفة (140 ألف درهم للوحدة السكنية) والذي يهدف ،على مستوى الاقليم ، إلى محاربة الفقر والهشاشة الاجتماعية في تناسق مع أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا تنويع وتكثيف العرض المتعلق بالسكن الاجتماعي وتوسيع إمكانية ولوج الملكية للأسر ذات الدخل الضعيف أو غير القار والذي لا يتجاوز 5ر1 من الحد الأدنى للأجور، وتطوير جيل جديد من الشراكة بين القطاع العام والمقاولات الصغرى والمتوسطة وتحويل القطاع غير المنظم إلى القطاع المنظم.

وستنجز عمليتا (الباهية والهداية) على مساحة 5ر1 هكتارا ستخصص لبناء 268 مسكنا باستثمار إجمالي يقدر ب 37 مليون و 520 ألف درهم.

واطلع جلالة الملك بالمناسبة على المشاريع السكنية التي أنجزت والتي أعطى جلالته انطلاقتها السنة الماضية وخاصة مشروع إعادة إيواء قاطني دور الصفيح التي همت إيواء 685 من قاطني الأحياء غير اللائقة وتلك المهددة بالانهيار، وإعادة هيكلة دور تقطنها 280 أسرة باستثمارات بلغت 88 مليون و 350 ألف درهم.

ومن المشاريع السكنية التي اطلع عليها جلالة الملك أيضا تهيئة منطقة سكنية جديدة بسيدي بوزيد تمتد على مساحة 70 هكتارا لإنجاز 4000 وحدة سكنية باستثمار إجمالي يبلغ مليار و 467 مليون درهم والتي بلغت نسبة تقدم الأشغال بها 25 بالمائة، وكذا عملية ابن رشد المخصصة للفيلات الاقتصادية على مساحة 7 هكتارات لإنجاز 202 فيلا باستثمار يصل إلى 140 مليون درهم ، وقد وصلت نسبة الإنجاز بها 50 بالمائة.

إثر ذلك دشن صاحب الجلالة "دار البحارة" التي أنجزت بكلفة 5 ملايين درهم ضمن محور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاص بمحاربة الهشاشة. وتمتد هذه الدار على وعاء عقاري يقدر ب 5220 مترا مربعا منها 500 مترا مربعا مغطاة، وستشكل فضاء لاستقبال قدماء البحارة من دون مورد.

وتضم هذه الدار ، التي أحدثت بفضل شراكة بين صندوق المبادرة والجماعة السلالية وأحد المحسنين وصندوق دعم البحارة بآسفي، مرافق إدارية ومراقد ومصحة وقاعة للصلاة ومرافق صحية.

وقد قام صاحب الجلالة ، بالمناسبة، بتسليم سيارة للنقل المدرسي لفائدة التلامذة الصم والبكم بالمدينة تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

Posté par chtiouiroyal à 11:28 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يطلع على برنامج رد الاعتبار للمدينة العتيقة بآسفي

آسفي03-11-2008-

اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،اليوم الاثنين ، على مستوى تقدم أشغال برنامج رد الاعتبار العمراني للمدينة العتيقة بآسفي (2007 - 2012 ) الذي رصدت له اعتمادات إجمالية بقيمة 82 مليون درهم.

وقدمت لجلالة الملك شروحات حول هذا المشروع المندمج لهذه المعلمة التي تتجسد فيها كل نماذج التعايش بين الحضارات والأديان والتي تتميز بأسوارها القديمة وبمآثرها التاريخية وخاصة قلعة قصر البحر والكنيسة الكاتدرائية التي تتوسط المدينة حاليا ودار السلطان وصومعة المسجد الأعظم.

وينفذ المشروع في إطار شراكة بين وزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس الجهة والمديرية العامة للجماعات المحلية والجماعة الحضرية والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والمجلس الإقليمي وجمعيات المجتمع المدني.

ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج التأهيل الحضري لمدينة آسفي والحفاظ على المعالم التاريخية بها والرامي إلى جعل هذه الوجهة أكثر جاذبية للسياح المغاربة والأجانب.

ويتضمن البرنامج ، بالخصوص ، إعادة إيواء قاطني البنايات المهددة بالانهيار وهدم البنايات الفارغة التي تشكل خطرا على الساكنة، وتدعيم البنايات الآيلة للسقوط ورد الاعتبار للمعالم ذات الأهمية المعمارية وإصلاح أسوار المدينة، وتهيئة الطرقات والمساحات والأرصفة والمحيط المجاور للمدينة، وتدعيم وإصلاح شبكات الماء والتطهير السائل والإنارة العمومية وتحسين وترميم الواجهات.

وسينفذ هذا البرنامج على شطرين ، يمتد الأول من 2007 إلى 2010 بكلفة 67 مليون درهم ويتضمن أساسا تدعيم وإصلاح أسوار المدينة وتهيئة الطرقات والأرصفة والمحيط المجاور للمدينة وإصلاح شبكات الماء والتطهير السائل والإنارة العمومية وترميم المدرسة العتيقة والمسجد الأعظم.

أما الشطر الثاني ، الذي يمتد من سنة 2010 إلى 2012 ، فقد رصدت له اعتمادات بقيمة 15 مليون درهم ، وتتضمن الأشغال به تهيئة ساحة الاستقلال وواجهات المتاجر وترميم واجهات البنيات والتأتيث الحضري.

وتفقد صاحب الجلالة بالمناسبة "القيساريات" التي تم تأهيلها بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبرنامج "رواج" الذي تشرف عليه وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة.

وتتمثل المشاريع ،التي تنجز في هذا الإطار ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أساسا ، في إحداث مركز اجتماعي بالمدينة القديمة ودار للشباب ومركز صحي بكلفة إجمالية تزيد عن 6 ملايين درهم بهدف دعم التكوين المهني للفتيات المنقطعات عن الدراسة وتشجيع التعليم الأولي ومحاربة الأمية وتفعيل برامج التربية الأسرية والصحية وتحسين ظروف الخدمات الصحية وتوفير فضاءات ملائمة لجمعيات المدينة.

كما تساهم المبادرة في تأهيل القيساريات بالمدينة القديمة من خلال تحسين مظهرها الخارجي وإحداث فضاءات ذات جاذبية سياحية وتجارية وتبليط الأرضية وتجديد الشبكات واقتناء تجهيزات الوقاية والحماية من الحرائق وذلك بكلفة 5 ملايين و 200 ألف درهم .

أما برنامج "رواج" فقد خصص ، من جهته ، اعتمادات بقيمة 15 مليون و 280 ألف درهم لعصرنة التجارة بالمدينة العتيقة بآسفي بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لآسفي والمستفيدين. ويهدف البرنامج إلى الرفع من مستوى جودة الخدمات والمنتجات لتستجيب لحاجيات ومتطلبات المستهلك بآسفي وتحسين جاذبية تجارة القرب وتطوير نشاط ومردودية القطاع التجاري بالمدينة.

يذكر أن برنامج "رواج" يهدف إلى النهوض بقطاع التجارة الداخلية وتأهيل مختلف مكوناته والرفع من أدائها في أفق سنة 2020 وإحداث صندوق لتنمية التجارة يوجه لدعم تأهيل نشاط صغار التجار والنهوض به.

وقد رصد لهذا البرنامج الوطني غلاف مالي يقدر ب 900 مليون درهم من 2008 إلى 2012، وتتمثل محاور تدخله في عصرنة تجارة القرب عبر إعادة تأهيل الأحياء التجارية ودعم الشبكات التجارية ذات علامة مغربية وتشجيع خلق مناطق الأنشطة التجارية وتوفير فضاءات مندمجة للأنشطة التجارية تضم محلات للتسوق ومطاعم وأماكن الترفيه ووضع مخطط لإصلاح أسواق الجملة والحد من تعدد الوسطاء وضمان تكوين أنسب للأثمان.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد السادس سابع أغنياء ملوك .كيف يحرس
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité