Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Archives
3 novembre 2008

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد حرصه على الارتقاء بعلاقات المغرب مع الجزائر

الرباط03-10-2008-

أكد الملك محمد السادس حرصه على مواصلة العمل مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة من أجل الارتقاء بعلاقات الأخوة وحسن الجوار والتعاون المثمر والتضامن الفعالين البلدين.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس

كما اكد الملك محمد السادس في برقية بعث بها إلى الرئيس الجزائري بمناسبة تخليد الشعب الجزائري لذكرى ثورته من أجل الاستقلال ضرورة قيام اتحاد المغرب العربي على أسس سليمة ومتينة وإعطائه المكانة اللائقة به كتكتل وازن وفاعل سواء في محيطه الجهوي أو الاورو متوسطي والدولي وذلك في ظل احترام المقومات والخصوصيات الوطنية لدوله الخمس.

وعبر الملك محمد السادس عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات للرئيس بوتفليقة وعن مشاطرة الشعب المغربي شقيقه الجزائري مشاعر الاعتزاز بهذه الذكرى الخالدة مستحضرين فيها التجاوب الصادق والكفاح المشترك من أجل التحرر والاستقلال وتضامنهما الأخوي الصادق النابع من ايمانهما القوى بوحدة المصير وبحتمية الوحدة والاندماج لرفع مختلف التحديات.

Posté par chtiouiroyal à 11:03 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

dimanche 2 novembre 2008

تعليمات ملكية صاحب الجلالة بتوحيد وسائل مختلف الوزارات والهيئات المعنية لمساعدة السكان المتضررين من لتساقطات المطرية الأخيرة

الرباط03-10-2008-

ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أنه على إثر التساقطات المطرية الغزيرة التي شهدتها بعض أقاليم المملكة، أعطى الملك محمد السادس تعليماته السامية بتوحيد وسائل وزارة الداخلية ومختلف الوزارات المعنية، والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي، فضلا عن وسائل مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغرض دعم فعالية العمل الذي باشرته السلطات المحلية لتقديم المساعدة والعون الضروريين للسكان المنكوبين

صاحب الجلالة الملك محمد السادس

وأضاف المصدر ذاته، أنه في هذا الصدد، تعبأت اللجنة المركزية لليقظة والتنسيق بوزارة الداخلية، التي تضم مختلف الهيئات الوزارية المعنية، من أجل دعم عمل المصالح الإقليمية للوقاية المدنية، ومتابعة تطور الوضع في المناطق التي ضربتها الأمطار أولا بأول.
وهكذا تم منح الأولوية للإنقاذ وإغاثة السكان المنكوبين، وكذا لإعادة تشغيل قنوات الاتصال.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم الرفع من حجم الموارد البشرية والوسائل المادية لوزارة الداخلية وخصوصا الوقاية المدنية بشكل ملحوظ، من أجل تعزيز أعمال الإغاثة ومساعدة السكان (الخيام والأغطية)، وشفط المياه من المباني والمساكن، وتنظيف المناطق المغمورة بالوحل. وتم رصد غلاف مالي بقيمة 5ر8 مليون درهم لهذا الغرض.

ويبذل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والمكتب الوطني للكهرباء جهودا من أجل الحرص على ضمان التزود بالماء الشروب وإعادة تشغيل شبكات الربط الكهربائي.

ومن جهة أخرى، يضيف البلاغ، عبأت القوات المسلحة الملكية ووزارة التجهيز والنقل وسائلهما المادية واللوجستيكية من أجل تسريع عملية إعادة تشغيل الطرق المقطوعة والمنشآت الفنية المتضررة.

ومن أجل تقديم المساعدة الطبية للأشخاص المصابين، إذا تطلب الأمر ذلك، رصدت وزارة الصحة موارد بشرية ومادية إضافية، وتظل على اتصال مع القوات المسلحة الملكية استعدادا لتقديم أي دعم إضافي مطلوب.

وحسب نفس المصدر، فقد وضعت مؤسسة محمد الخامس للتضامن برنامجا استعجاليا بقيمة خمسة ملايين درهم يروم مساعدة السكان المعنيين، وخصوصا عبر تلبية حاجياتهم الملحة من المواد الغذائية والأفرشة. كما تم إيلاء عناية خاصة بالمؤسسات التعليمية والصحية المتضررة.

ومن جانب آخر، نصبت القوات المسلحة الملكية مستودعا مركزيا بمكناس من أجل تعزيز أعمال الإمداد وإيصال المساعدات عبر وسائل النقل (شاحنات خاصة بالمسالك الصعبة) وسائل جوية (طائرات س.130 ومروحيات تابعة للدرك الملكي) لفائدة جميع الأقاليم المتضررة من سوء الأحوال الجوية.

وخلص البلاغ الى أنه، وبسبب استمرار سوء الأحوال الجوية، فان السلطات العمومية تظل معبأة، بتنسيق مع المنتخبين ومكونات المجتمع المدني، لمواجهة آثار اضطرابات الاحوال الجوية .

Posté par chtiouiroyal à 22:39 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعيد ترتيب إدارة ثروة عائلته

الرباط02-10-2008-

اتخذ الملك محمد السادس بعد ملف "كدية مراكش" قرارا يقضي بإعادة البيت الداخلي للجنة التي يترأسها إدريس جطو منذ 2000 (أي منذ توزيع تركة الملك الحسن الثاني) وتضم اللجنة مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين الذي تتركز مهامهم على إدارة ثروة أفراد العائلة الملكية وتسهيل بعض المساطر الإدارية التي تتطلبها برامجهم الاستثنائية.

وذكرت أسبوعية "الأيام" في عددها الأخير أن الملك محمد السادس عيّن إدريس بنهيمة المدير العام للخطوط الملكية الجوية ليسهر على إدارة أملاك والدته لالة لطيفة وشقيقته لالة مريم .

في الوقت الذي تكلف فيه عبد اللطيف الجواهري وزير المالية السابق ومدبر بنك المغرب الحالي بأملاك الأميرة لالة حسناء ، أما مولاي رشيد فإن محمد برادة المدير العام السابق للخطوط الملكية الجوية ووزير المالية الأسبق هو الذي أوكلت له هذه المهمة ، في حين أنه من المعروف أن منير الماجيدي هو الذي يدير ثروة الملك محمد السادس .

وستكون المهمة الأساسية لهؤلاء المستشارين الماليين الذين سيجتمعون بشكل دوري تحت إشراف إدريس جطو الوزير الأول السابق ، السهر على على تنمية ثروة أفراد الأسرة الملكية ، بما في ذلك الثروة العقارية والسياحية ، وتسوية كل المشاكل التي تقف حجرة عثرة أمام نماء هذه الثروة .

من جهة أخرى تم طي ملف "كدية مراكش" الذي تعرضت فيه والدة الملك محمد السادس للنصب حيث أدانت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء قبل أيام المتهمين بالنصب على والدة الملك ب 18 سنة سجنا نافذا .

Posté par chtiouiroyal à 22:37 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

برقية تعزية من جلالة الملك محمد السادس إلى أسرة الفنان الراحل حسن المفتي

الرباط 02-11-2008

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية إلى أفراد أسرة الفنان حسن المفتي الذي انتقل إلى عفو الله، أمس السبت بالرباط، عن سن يناهز 73 عاما بعد صراع مع مرض عضال.

23237068_m

وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر تعازي جلالته وصادق مواساته لأسرة الراحل، ومن خلالها لكافة أقاربه وذويه ولجميع أصدقائه ومحبيه ولأسرة الفن المغربية، "في فقدان هذا الفنان الموهوب الذي فقد فيه المغرب رائدا من رواد الشعر الغنائي المغربي، وفنانا مبدعا مرهف الحس ساهم في إٍرساء صرح الإنتاج الفني الوطني، سواء كشاعر زجال، طبع الأغنية المغربية بعمق العاطفة الشجية، والغنائية الوجدانية الأصيلة، وهو ما ارتقى بالطرب المغربي العصري إلى مستواه الرفيع، أو كمخرج سينمائي وتلفزي مقتدر، أغنى المشهد الفني بعطائه المبدع".

ومما جاء في البرقية "وإذ نشاطركم أحزانكم في هذا الرزء الفادح، الذي لا راد لقضاء الله فيه، فإن عزاءنا في الفقيد العزيز، أن كلماته الرائعة، ستبقى نابضة بالحياة على مر الأزمان، آخذة مكانها في السجل الذهبي للشعر الغنائي المغربي، الذي تعدى صيته حدود الوطن، مبوأ إياه مكانة متميزة في الحياة الفنية المغربية".

وتضرع جلالة الملك إلى الله تعالى أن يلهم أسرة الفقيد جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يسكن الراحل الكبير فسيح جنانه، ويمن عليه بعفوه وغفرانه، ويتلقاه في عداد الأبرار من عباده، ويعوضها عن الجزع من فراقه، صبرا جميلا، وثوابا صادقا.

Posté par chtiouiroyal à 22:31 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

الملك المففور له الحسن الثاني علاش باقي كيخلع " ؟

الرباط02-10-2008-

كنا نخاف من الحسن الثاني، واليوم أصبحنا نخاف على محمد السادس"، تردد هذا الكلام كثيرا على لسان رجل الشارع،بعد تقلد الملك الشاب العرش،فجبروت الحسن الثاني كان يبعث الاطمئنان في نفوس الشعب،الذي كان يعلم أن البلاد محكومة بقبضة من حديد ومحفوظة ببركة ملكها 9 سنوات مرت على رحيل الحسن الثاني تاركا المغرب يتيما دون"حامي الوطن"و"موحد البلاد" ، كما كان يحلو للملك الراحل أن يصف نفسه،يمثل الحسن الثاني في الذاكرة الجماعية اليوم الأشياء كلها ونقيضها، فهو الملك المستنير

HASSAN2

والطاغية الإقطاعي وهو المثقف اليقظ وصاحب القرار السلطوي، فالأسطورة الحسنية ترتوي من هذه التناقضات لترسم ملامح شخصية بالغة العمق لا يمكن اختزالها بنعت معين، يرجع الانبهار بشخصية الحسن الثاني بالطبع إلى كونه ملكا،بكل ما يقتضيه ذلك من صفات ظاهرة وباطنة، لكنه يرجع كذلك بالأساس إلى استمرارية ملكه، فهو وريث حكم دام لقرون وسير شعبا وأخضعه، لكنه تميز أيضا بشخصية لامعة أبهرت معاصريها، متجاوزة حدود المملكة، كان له من المعارف العلمية ما يجعله يحاور كبار أطباء العالم الذين عالجوه،و كان يستعين بخدمات ونصائح أعلام القانون، أمثال موريس دوفيرجي وجورج فيديل،ب عد رحيله قدمت صفوة العالم من بيل كلينتون إلى جاك شيراك،لتشييع جنازته والسير وراء موكبه الأخير، في حين أن الكثير من هؤلاء لم يتحركوا للمشاركة في مراسيم دفن"ابن عمه"ملك الأردن بعد وفاته شهورا قليلة بعد ذلك،،،فالإشعاع الدولي الذي أعطاه الحسن الثاني لحكمه،وكذا ترسيخه الماهر لصورته الازدواجية،هو ما خول له الدخول في مصاف كبار الملوك،لكن شعبه كثيرا ما كان يدفع ثمن ذلك بدفن والدي، كان علي أن أدفن معه ولي عهد لم يكن يتوقع أن يعتلي العرش يوما ما"، هذا ما قاله الحسن الثاني لاريك لوران في سيرته الذاتية " ذاكرة ملك" عندما سأله عن توليه الحكم عام 1961، فارق السن بينه وبين أبيه الذي لا يتعدى 20 عاما، كان يجعله يستبعد فكرة خلافته في الحكم، إذ كان يعتقد أنه سيظل مجرد"مساعد فذ" لملك شاب سيتربع على العرش طويلا،و مع ذلك فقد كان ولي العهد مهيئا بما يكفي ليصبح ملكا، ومحمد الخامس لم يخف يوما أن الحسن الثاني سيخلفه بعد رحيله... وسرعان ما وجد الأمير الشاب نفسه في عباءة الملك، كيوم الرجوع من المنفى عندما اجتمعت الحشود لاستقبال ملكها العائد من المنفى والتعبير عن فرحتها مرددة هتافات"عاش الملك" التفت ولي العهد إلى والده وسط هذا الجو الحماسي وسأله باختصار"ماذا تفعل لو أن الشعب بدل أن يهتف بنصرك طالب بمماتك ؟"، وكان جواب محمد الخامس، "ليحفظني الله من ذلك"،لكن الأمير استطرد قائلا،"أما أنا فسأسحق هؤلاء الناس الهستيريين"، منذ كان وليا للعهد، بل ومنذ كان طفلا، كان الحسن الثاني واعيا بالدور الذي ينتظره ويغمره اعتزاز جد مخزني برفعة القدر،ف قد ذكر الكاتب الصحفي انياس دال،في كتاب"الملوك الثلاثة"،الواقعة التي حدثت بين الأمير الشاب مولاي الحسن في المنفى بمدغشقر وبين عميد شرطة فرنسي،حيث قال له هذا الأخير"صاحب الجلالة، أوغير ذلك،هذا لا يهمني"،وردا على هذا الكلام الجارح، كتب الأمير رسالة استنكار(استعادتها فيما بعد مصالح أرشيف وزارة الخارجية الفرنسية) إلى طبيبه الفرنسي الذي حضر الواقعة، قائلا فيها"كنت أتوقع منكم باعتباركم صديقا جليلا،أن ترفضوا ركوب السيارة التي يركبها من تطاول على سمونا، حسنا مهما يكن فأنا أعول عليكم لكي لا تتكرر مثل هذه الأحداث المكدرة، فصاحب الجلالة تألم كثيرا بعد أن نقلت له الواقعة،ومثل هذه الإساءة لا يمكنها أن تخلف لديه انطباعا جيدا عن أبناء بلدك"، فبالرغم من نفيه وإخراجه من بلاده من طرف المستعمر الفرنسي، كان مولاي الحسن يحس بسموه ورفعة قدره أكثر من أي وقت،إن محنة المنفى التي عاشها الحسن الثاني هي التي صنعت أسطورة ملك ناقم لم يتقبل يوما إهانة والده الذي تحمل طويلا سلطات الحماية

عندما سأله ايريك لوران عن علاقته بوالده محمد الخامس،أجاب الحسن الثاني"لقد أصبحنا صديقين مقربين مع الحفاظ على كل الاحترام الواجب للأب"،مؤكدا بذلك فكرة تأثيره وسطوته على أبيه الملك،وهي الفكرة التي يرجحها كذلك انياس دال،الذي قال في كتابه"الملوك الثلاثة" ،"إلى جانب أب هش الصحة قلق ومتردد،وأمام طبقة سياسية لم تتخل عناصرها البارزة عن فرض رؤيتها على القصر، سرعان ما فرض مولاي الحسن،الذي كان يسيطر فكريا على والده نفسه على جميع الأطراف كمحاور أول".

Posté par chtiouiroyal à 22:27 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

الأسرة الملكية تستعد لزفاف الحفيدة المفضلة للحسن الثاني

الرباط02-10-2008-

صاحبة السمو الأميرة للا سكينة، كريمة صاحب السمو الملكي الأميرة للا مريم، شقيقة الملك محمد السادس.
تعرف عليها المغاربة عندما كانت تظهر برفقة جدها الملك الراحل الحسن الثاني في بعض الأنشطة. تدرس بالعاصمة الفرنسية باريس

تستعد الأسرة الملكية لتزف الأميرة للا سكينة حفيدة الحسن الثاني إلى شريك حياتها ، وذكرت أسبوعية "الأيام" أن الترتيبات تجري حاليا لزفاف الحفيدة المفضلة للحسن الثاني ، مضيفة أن الملك محمد السادس هو صاحب الكلمة الأخيرة والحاسمة في اختيار للا سكينة لشريك حياتها.

chtiouiroyal

وولدت الأميرة للا سكينة في 30 أبريل 1986 وهي كريمة الأميرة للا مريم الابنة البكر للحسن الثاني ، ووالدها فؤاد الفيلالي نجل عبد اللطيف الفيلالي الوزير الأول السابق.

وكانت للا سكينة الحفيدة الأولى للملك الراحل ، الذي منحها الكثير من العناية والعطف بالمقارنة مع حفدته وحفيداته ، وكان متعلقا بها لدرجة أنه كان يتخلى عن العمل لفترات ويفرد لها وقتا خاصا لكي يلعب معها يوميا ، كما كان يصر على أن لا يتناول وجبة الفطور دونها باستثناء الفترات التي يكون فيها مسافر ،وكان الحسن الثاني لا يبدأ عمله اليومي إلا بعد مداعبة حفيدته والسماح لها بشد أنفه وأذنه.

كما أطلق الملك الراحل الحسن الثاني اسمها على واحد من أكبر المساجد في العاصمة الرباط بحي السويسي.

ومن المفترض أن تخضع للا سكينة لتدريب في القناة الإخبارية الفرنسية  LCI بعد أن أنهت دراستها في العلوم السياسية في باريس الصيف الماضي.

Posté par chtiouiroyal à 22:21 - Commentaires [3] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع على برنامج تأهيل مدينة سيدي بنور وعلى حصيلة وبرنامج مبادرة التنمية البشرية بإقليم الجديدة

الدار البيضاء 01-10-2008-

جلالة الملك يترأس بسيدي بنور حفل توقيع عقد برنامج خاص بالمواكبة المالية لمخطط 'المغرب الأخضر' بقيمة 20 مليار درهم

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة، بالجماعة القروية سيدي هلال (دائرة سيدي بنور)، حفل التوقيع على العقد البرنامج المتعلق بالمواكبة المالية لمخطط "المغرب الأخضر" للفترة الممتدة من 2009 إلى 2013.

______________________________

ويقضي العقد بتعبئة استثمارات بقيمة 20 مليار درهم من طرف مؤسسة القرض الفلاحي للمغرب، ابتداء من فاتح يناير 2009، تخصص للقطاع الفلاحي وقطاع الصناعات الغذائية، منها 14 مليار درهم، تخصص لتمويل الحاجيات في مجال الاستثمار بالنسبة للفلاحين، وفق المقاربة البنكية الكلاسيكية، و5 ملايير درهم تجري تعبئتها من طرف شركة تمويل التنمية الفلاحية، التابعة للقرض الفلاحي، لتمكين صغار الفلاحين من الاستفادة من القروض، ومليار درهم توفرها مؤسسة "أرضي" للقروض الصغرى والمتوسطة.

وقع الاتفاقية عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، وصلاح الدين مزوار، وزير الاقتصاد والمالية، وطارق السجلماسي، رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب.
وعلاوة على المواكبة المالية، التي يلتزم بها القرض الفلاحي، يبقي العقد الباب مفتوحا أمام تنفيذ مبادرات أخرى من شأنها دعم مخطط "المغرب الأخضر"، على أن تشكل هذه المبادرات موضع اتفاق على شكل ملحق يجري التوقيع عليه بين الأطراف المعنية.

وبهدف دعم تنفيذ مقتضيات هذا الاتفاق، تلتزم الحكومة بإشراك مؤسسة القرض الفلاحي للمغرب في صياغة وبلورة المشاريع والبرامج الحكومية ذات الصلة بالمخطط، للمساهمة في تأهيل الاستغلاليات الفلاحية. كما يقضي الاتفاق بإحداث لجنة للتتبع، تضم ممثلين عن الأطراف الثلاثة، التي يمكنها اقتراح أي تعديل يكون من شأنه دعم تفعيل المخطط الأخضر وملاءمته مع المستجدات.

يذكر أن الخطوط العريضة لمخطط "المغرب الأخضر" كان قدمها بين يدي صاحب الجلالة، وزير الفلاحة والصيد البحري، خلال حفل افتتاح المناظرة الأولى للفلاحة بمكناس في أبريل المنصرم، الذي اعتبر بمثابة برنامج براغماتي وطموح لتحقيق تنمية سريعة للفلاحة الوطنية تستفيد منها كل الفئات الفاعلة.

ويتمحور المخطط حول ستة أفكار قوية، تنطلق الأولى من كون الفلاحة يجب أن تكون أحد محركات تنمية الاقتصاد الوطني، على مدى الخمس عشرة سنة المقبلة، عن طريق إحداث تأثير قوي على معدل نمو الناتج الداخلي الخام، وخلق فرص العمل، وإنعاش التصدير ومحاربة الفقر.

أما الفكرة الثانية، فتعتبر أن الفلاحة هي القطاع الاستراتيجي، الذي يحتاج إليه المغرب لربح مزيد من نقط التنمية، من خلال تبني شعار "فلاحة من أجل الجميع دون استثناء"، عبر استراتيجية متميزة ملائمة لكل فئة من الفاعلين، تقطع مع التصور التقليدي، الذي يقابل بين الفلاحة العصرية والفلاحة الاجتماعية، وتأخذ بعين الاعتبار، تنوع الفاعلين، وكذا إكراهاتهم الذاتية السوسيو-اقتصادية.

وتتعلق الفكرة الثالثة بضرورة معالجة المشكل الجوهري للفلاحة المغربية، الذي يتجلى في ضعف نسيج الفاعلين، باعتماد نماذج التجميع التي أبانت عن نجاحها على الصعيد الدولي والوطني".

وتهم الفكرة الرابعة تشجيع الاستثمار الخاص المصاحب بدعم عمومي عند الضرورة، وفي هذا الصدد تأتي الفكرة الخامسة المتمثلة في اعتماد مقاربة تعاقدية لإنجاز ملموس لما بين 1000 و1500 مشروع، محددة على أساس نموذج اقتصادي هادف عبر الاستفادة من المسلسل الناجح لخوصصة أراضي صوديا وصوجيطا.

أما الفكرة السادسة فتدعو إلى عدم استبعاد أي سلسلة إنتاج، بحيث يمكن لكل السلاسل أن تحقق النجاح المنشود، والأمر يتعلق هنا بإعطاء الفاعلين جميع الفرص لإنجاح هذا التحول، في إطار من المُرُونَة ووضعِ الثقة في العاملين.

ويهدف المخطط كذلك إلى إطلاق موجة جديدة من الاستثمارات على المستوى الوطني، تصل قيمتها إلى 10 ملايير درهم سنويا، إضافة إلى مساهمته في دعم الجهود المبذولة في مجال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وخاصة في العالم القروي.

وتفعيلا لمقتضيات المخطط الأخضر، جرى أيضا التوقيع على العقد البرنامج بين الحكومة والفيدرالية البيمهنية المغربية للسكر، في أبريل المنصرم، بهدف تحسين تنافسية قطاع السكر، عبر تطوير الإنتاجية على المستويين الفلاحي والصناعي.

وفي هذا السياق، كذلك، تستفيد الدائرة السقوية لدكالة من مخطط جهوي لتنمية زراعة السكر بالدائرة، الذي تلتزم بمقتضاه شركة "كوزيمار" بالمساهمة في تمويل دراسات وبرامج وأبحاث وتأطير المنتجين.

ويقضي العقد البرنامج الآنف الذكر، أيضا، بعقلنة الإنتاج وتفعيل برامج سنوية من شأنها تأمين تزويد معمل "كوزيمار" بالشمندر، بهدف بلوغ حجم إنتاج يبلغ 1.5مليون طن في أفق 2013، والرفع من معدل المردودية من 58 إلى 65 طنا في الهكتار.

وزار جلالة الملك، بالمناسبة، ضيعة نموذجية في ملكية عبد السلام بلقشور، وهي ضيعة رائدة في مجال تحديث وعصرنة أنظمة الري، واقتصاد استعمال المياه، وتحسين مردودية إنتاج الشمندر السكري، والحبوب والدرة. وتضم الضيعة 10 آبار بعمق 120 مترا لكل منها، و5 أحواض لتخزين مياه الري، بسعة إجمالية تبلغ 130 ألف متر مكعب، و5 محطات للضخ، وأخرى للتصفية، وشبكة للسقي بالتنقيط.

وكان جلالة الملك استعرض، لدى وصوله، تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على جلالته، عزيز أخنوش، وصلاح الدين مزوار، وعبد الكبير زهود، كاتب الدولة المكلف بالماء والبيئة، والعربي الصباري حسني، والي جهة دكالة عبدة، واليزيد زلو، عامل الإقليم.

Posté par chtiouiroyal à 22:07 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تدشن المركز الاستشفائي ابن رشد للأنكولوجيا الدار البيضاء أنفا

الدار البيضاء 01-11-2008

أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رئيسة (جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان) ، اليوم السبت ، بالعاصمة الاقتصادية على تدشين المركز الاستشفائي ابن رشد للأنكولوجيا الدار البيضاء أنفا الذي كلف غلافا ماليا بلغ أزيد من 53 مليون درهم.

SAR_Lalla_Salma011108_G

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى بجولة عبر مختلف مرافق هذا المركز حيث قدمت لسموها شروحات حول تهيئة وتجهيز هذه المنشأة وحول طريقة اشتغال مختلف أقسامها، وهي قسم علاج النساء وقسم علاج الرجال وقسم علاج الأطفال.

ويضم المركز الذي تبلغ مساحته الإجمالية 3300 مترا مربعا والمتكون من طابقين وطابق أرضي وآخر تحت أرضي، أقساما طبية متعددة الاختصاصات تقدم خدماتها للمصابين بمرض السرطان، وصيدلية ووحدة لإعداد الأدوية، وقاعة للتدريس.

كما يضم المركز قسما خاصا بالعلاج بالأشعة، وآخر خاصا بالفحوص والمستعجلات، وأقساما لإيواء واستشفاء المرضى، إضافة إلى مكاتب ومرافق إدارية.

ويشتغل بهذا المركز الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 3500 مريضا سنويا، طاقم طبي يتكون من أطباء متخصصين ومقيمين وداخليين، وممرضين، وأطر متخصصة في العلاج بالأشعة، وأطر إدارية.

يذكر أن هذا المركز الذي كان قد وضع حجره الأساس صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى في 13 أبريل 2006، قد أنجز من قبل وزارة الصحة وجهة الدار البيضاء الكبرى ومجلس العمالة، وبمساهمة من (جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان).

ويندرج إحداث هذا المركز في إطار الجهود التي تبذلها (جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان) والرامية إلى تحسين عملية التكفل بالمرضى، مع إحداث فضاءات للإيواء (دور الحياة) لفائدة المرضى وأفراد من عائلاتهم خاصة الذين يقطنون بعيدا عن المراكز الاستشفائية المتخصصة في علاج السرطان.

وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى قد استعرضت لدى وصولها إلى مقر المركز تشكيلة من القوات المساعدة أدت لها التحية، قبل أن تتقدم للسلام على سموها السيدة ياسمينة بادو وزيرة الصحة، والسيدة لطيفة العابدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، والسادة محمد القباج والي جهة الدار البيضاء الكبرى، ومحمد فوزي عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، والكولونيل ماجور عبد الإله بنعكي قائد الحامية العسكرية للدار البيضاء.

كما تقدم للسلام على سموها السادة محمد ساجد رئيس مجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء، وسعيد حسبان رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء، وأحمد القادري رئيس مجلس مقاطعة المعارف، والبروفيسور مولاي الطاهر العلوي رئيس مجلس الهيئة الوطنية للأطباء ورئيس اللجنة العلمية ل(جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان)، وشخصيات أخرى

Posté par chtiouiroyal à 21:57 - Commentaires [1] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يدشن مركزا للتكوين المهني بالمؤسسة السجنية لآسفي

آسفي01-11-2008

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم السبت مركزا للتكوين المهني بالمؤسسة السجنية لآسفي أنجزته مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بكلفة مليونين و400 ألف درهم.

واطلع جلالة الملك بالمناسبة على مستوى تقدم تنفيذ برنامج إعادة الادماج السوسيو-مهني للسجناء منذ سنة 2003 ، وعلى حصيلة برنامج عمل مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء إلى حدود 2008 والتي أنجزت العديد من المشاريع بلغت قيمتها الاجمالية 59 مليون و 49 ألف و 642 درهما.

______________________________

وهكذا أشرفت المؤسسة خلال هذه الفترة على إنجاز 23 مركزا للتكوين المهني عبر مختلف المؤسسات السجنية وبرمجت دورات تكوينية في نحو 51 تخصصا تهم ثماني قطاعات في التكوين استفاد منها 11 ألف و 320 نزيلا وتخرج في إطارها 6890 متكونا.

أما بالنسبة لبرنامج إعادة الادماج ، الذي قامت المؤسسة بتفعيله بدءا من سنة 2006، فيتأسس على مقاربة ادماجية تتواصل عملياتها داخل السجن وخارجه ، وذلك بهدف تمكين النزلاء والمفرج عنهم أيضا من شروط مواتية لتحقيق الاندماج الاجتماعي والمهني وهو ما يتحقق عمليا عبر مجموعة من التدابير التي تقوم بها مصلحة التهيئ لاعادة الادماج داخل المؤسسة السجنية انطلاقا من الاستقبال وتدعيم الاستقرار وإعداد المشروع الشخصي وتثمين فترة الاعتقال والتهييئ للإفراج وإعادة الادماج.

وتتواصل هذه التدابير بعد الافراج في إطار مراكز الرعاية اللاحقة التي تتولى مصاحبة وتتبع حامل المشروع ودعمه في تأطير وتمويل مشروعه حتى يحقق إدماجه المهني والاجتماعي.

ومن بين 13 ألف و 157 تدخلا، أنجزت في إطار هذا البرنامج، تم تشغيل 463 حالة وإعداد 12 حالة للادماج في سوق الشغل وتكوين 17 حالة وتمكين 151 حالة من استكمال التعليم بالاضافة إلى مواكبة 147 حالة في تنفيذ مشروعهم الشخصي.

وتتضمن الآفاق المستقبلية لهذا البرنامج من 2008 إلى 2012، إحداث 23 مركزا جديدا للتكوين المهني ستوفر سنويا 6350 مقعدا بيداغوجيا وذلك في أفق الوصول إلى 46 مركزا ونحو 31 الف و 570 مستفيدا، وهو ما سيمكن من بلوغ ما يناهز 21 الف و 650 خريجا بميزانية تقريبية تقدر ب 179 مليون و 750 الف درهم.

ومن اجل تطوير هذا البرنامج ، من المتوقع أن يصل الغلاف المالي ، المخصص لبرنامج إعادة الإدماج السوسيو-مهني سنة 2012 ، الى 238 مليون و 750 الف درهم.

ويندرج إحداث مركز التكوين المهني بالسجن المدني لآسفي في إطار المشروع المندمج لإعادة ادماج السجناء . وقد انجز بشراكة بين كل من مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء والمندوبية العامة لادارة السجون واعادة الادماج ووزارة الفلاحة والصيد البحري ووزارة التشغيل والتكوين المهني ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وسيستفيد من خدمات المركز النزلاء الذين تتراوح مدة عقوبتهم السجنية ما بين 9 أشهر وثلاث سنوات والذين يصل عددهم إلى 200 مستفيدا من بين نزلاء المؤسسة السجنية بآسفي.

يذكر أن التكوينات المبرمجة في إطار هذا المركز تتوزع على أربعة أقطاب هي قطب التكوين المهني ويضم تخصصات البناء وكهرباء البناء والترصيص والصباغة والزجاج والجبص، وقطب التكوين في الصناعة التقليدية والطبخ ويضم الحلاقة والخياطة والحلويات، وقطب التكوين الفلاحي ويضم تخصصا في مجال البستنة وأخيرا قطب التعليم .

وبالاضافة إلى قاعات التكوين ومحترفات التعلم يضم المركز فضاء لمحو الامية وقاعة متعددة الوسائط واخرى للإعلاميات وخزانة ، كما يقدم للنزلاء أنشطة متنوعة في القراءة والتمدرس على الوسائط الاعلامية وهي انشطة مفتوحة في وجه جميع نزلاء المؤسسة. وسيتطلب تسيير المركز ميزانية سنوية تقدر ب 900 الف درهم.

Posté par chtiouiroyal à 21:54 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يطلع ويعطي انطلاقة عدد من المشاريع باقليم آسفي التنموية

جماعة لمعاشات ( آسفي) 01-11-2008

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم السبت بالجماعة القروية لمعاشات (اقليم آسفي) على إعطاء انطلاقة الاشغال لإعادة هيكلة حي البحارة بمركز الاصطياف بالصويرية القديمة الذي تشرف عليه مجموعة التهيئة "العمران" والذي رصد له غلاف مالي يقدر ب 150 مليون درهم.

واطلع جلالة الملك بالمناسبة على مشاريع تنموية بالاقليم تهم تعميم التزويد بالماء الشروب والكهربة القروية والطرق ، كما اطلع جلالته على حصيلة وبرنامج عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم.

______________________________

ويتضمن البرنامج المندمج لتأهيل حي البحارة بالصويرية القديمة ، والذي سينفذ داخل أجل 36 شهرا ، ترميم 35 بناية وإعادة إسكان 13 عائلة قاطنة ببنايات مهددة بالانهيار بالاضافة إلى بناء 324 مسكنا و28 متجرا ومركبا سكنيا تراعى فيها خصوصيات طابع المدينة العتيقة.

ويأتي تفعيل البرنامج في اطار مشروع تنمية المراكز الصاعدة ورد الاعتبار لمآثرها التاريخية خاصة وأن هذا المركز يضم قصبة "اكوز" التاريخية التي تعد معلمة تاريخية يرجع تشييها إلى القرن السادس عشر.

وقبل سنة 1992 كان المركز عبارة عن قرية لايواء لوازم الصيد التقليدي ومصطاف بدون تجهيزات وغير آهل بالسكان، وابتداء من سنة 1992 قامت مجموعة التهيئة "العمران" لمراكش بإعطاء انطلاقة الاشغال لاحداث قطب سكني وسياحي متنوع على مساحة 120 هكتارا لاستقبال 25 الف نسمة .

ويتضمن هذا القطب إنجاز 3154 مسكنا وثمانية فنادق ومحلات تجارية ومرافق إدارية و36 مرفقا اجتماعيا ومسجدا وملعبين رياضيين بالاضافة إلى مخيم وتجهيز الكورنيش على طول 1500 مترا باستثمار إجمالي بلغ مليار و 58 مليون درهم.

ومن شأن هذا المشروع أن يساهم في تنمية مركز الصويرية القديمة عبر توفير البنية التحتية والمرافق العمومية والاقتصادية لانعاش وتطوير السياحة وضمان استمرارية نمو المركز بوتيرة متصاعدة ومحكمة للارتقاء به إلى مراكز الاصطياف الوطنية الحديثة والتحكم في جودة الهندسة المعمارية.

وحتى الآن تم في إطار هذا المشروع إنجاز 1612 وحدة سكنية ومرافق مختلفة بينما توجد 504 وحدة في طور الانجاز.

أما بخصوص برنامج تعميم التزويد بالماء الصالح للشرب فرصد له المكتب الوطني للماء الصالح للشرب اعتمادات تقدر بمليار و 8 ملايين درهم ، وسينجز على مرحلتين، وسيمكن من رفع معدل التزويد بهذه المادة الحيوية بالعالم القروي بالاقليم الى 99 في المائة في أفق سنة 2012.

وتبلغ كلفة الشطر الأول من هذا المشروع ، الذي يمتد من 2007 الى 2009، حوالي 480 مليون درهم ، ويستهدف ساكنة تقدر ب 216 الف نسمة منهم 154 الف نسمة يستفيدون من هذه الخدمة لاول مرة. وتتضمن الاشغال بهذا الشطر وضع 1280 كلم من القنوات وببناء 22 خزانا بسعة إجمالية تبلغ 6800 مترا مكعبا وإنجاز 12 محطة للضخ و 720 حنفية عمومية.

اما الشطر الثاني من البرنامج فتبلغ كلفته 600 مليون درهم ، وسيستفيد منه 199 الف نسمة . وتشمل أشغال هذا الشطر ، الذي سينفذ خلال الفترة الممتدة من 2010 إلى 2012 ، بناء محطة لمعالجة مياه القناة القادمة من ام الربيع ووضع قناة رئيسية بقطر كبير على طول 75 كلم ووضع 980 كلم من قنوات الماء ذات القطر الصغير وإنجاز أربع محطات للضخ وبناء 11 خزانا بسعة إجمالية تبلغ 10 آلاف و 100 مترا مكعبا لتزويد 560 حنفية عمومية.

ومن شأن هذا البرنامج أن يساهم في تحسين الظروف المعيشية والصحية للمواطنين فضلا عن انعكاساته الايجابية على دينامية التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.

أما في ما يتعلق بحصيلة البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية على مستوى الاقليم، فقد خصصت وزارة التجهيز والنقل استثمارات اجمالية بلغت 226 مليون درهم لبناء 288 كلم من الطرق وتهيئة 178 كلم اخرى. وسيكون لهذه المشاريع الطرقية الهامة، وقع اقتصادي على المناطق المستهدفة حيث ستساهم في فك العزلة عن 27 جماعة تقدر ساكنتها ب 136 الف نسمة ، اضافة الى ربط هذه الجماعات بالمحاور الطرقية وتحسين مؤشر الولوج الى البنيات الاساسية من 41 بالمائة الى 80 بالمائة في افق سنة 2012.

ويمول هذا البرنامج بشراكة بين وزارة التجهيز والنقل (85 بالمائة) ومجلس الجهة (15 بالمائة) ، وقد تم حتى الآن بناء 122 كلم من الطرق بينما توجد 58 كلم اخرى في طور الانجاز على أن تنطلق قريبا الاشغال المتعلقة ببناء 10 كلم من الطرق .

وبهدف تعميم الربط بالكهرباء استثمر المكتب الوطني للكهرباء مليار و 360 مليون درهم لتمويل مشاريع تندرج في إطار برنامج الكهربة القروية الشمولي على صعيد اقليم آسفي الذي ينفذ بتعاون مع الجماعات المعنية والمستفيدين. ومن المنتظر أن تنتقل نسبة تطور الربط الكهربائي بالعالم القروي بالإقليم من 17 بالمائة إلى 78 بالمائة مع نهاية البرنامج، حيث تم حتى الآن ربط 1538 دوارا بالكهرباء سواء بواسطة تقنية الشبكة أو الالواح.

ومن جهة أخرى قدمت لجلالة الملك شروحات حول حصيلة وبرنامج عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الاقليم الذي استفاد في هذا السياق من اعتمادات بلغت 182 مليون و 50 ألف درهم خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2008.

وتم تخصيص هذا الغلاف المالي لانجاز مشاريع تهم إحداث وتجهيز دور الطالب والطالبة وتأهيل المؤسسات التعليمية والنقل المدرسي وتشجيع الانشطة المدرة للدخل ودعم الولوج للخدمات الاساسية وتهيئة فضاءات رياضية. واستهدفت هذه المشاريع ساكنة تزيد عن 160 الف نسمة موزعين على 9 جماعات قروية.

وقد أشرف جلالة الملك بالمناسبة على تسليم مفاتيح سيارات للنقل المدرسي لفائدة جماعتي بدوزة
والمعاشات .

Posté par chtiouiroyal à 21:51 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يدشن الملحق الجهوي لمركز محمد السادس للمعاقين بمدينة آسفي

آسفي01-11-2008

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم السبت على تدشين الملحق الجهوي لمركز محمد السادس للمعاقين بمدينة آسفي

وتطلب بناء المركز ، بما في ذلك ورشة صناعة معدات المعاق ، 18 مليون درهم ممولة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن في حدود 13 مليون و 300 الف درهم ، بفضل هبة للمؤسسة من السيد محمد كريم العمراني سنة 2007 بلغت 50 مليون درهم ، علما بأن باقي الهبة خصص لإنجاز مشاريع أخرى بمختلف أنحاء المملكة.

ويندرج بناء المركز ، الذي يحمل إسم الملحق الجهوي "محمد كريم العمراني" ، في إطار حرص المؤسسة على عدم تمركز مبادرات مركز محمد السادس للمعاقين بسلا وتعميم تجربته الرائدة لتشمل مختلف مناطق المملكة ، تجسيدا لسياسة القرب ومساهمة في تخفيف المعاناة على المعاقين وتخفيف العبء على ذويهم.

ويعد مركز آسفي بمثابة فضاء سوسيو-تربوي وطبي ومهني ذي توجه جهوي ، يروم تجميع أنشطة المنظمات غير الحكومية التي تعنى ، من خلال مقاربة مندمجة ، بالأشخاص الذين يوجدون في حالة إعاقة والتكفل بهم.

وسيساهم المركز ،المنفتح على فضائه الخارجي ، في تطوير الكفاءات والخبرات وضمان اندماج سوسيو-تربوي ومهني للمستفيدين وفق مقاربة تشاركية تجمع مختلف المتدخلين.

وتتمثل أهم أهداف المركز في التكفل القبلي بالمعاق (التكفل الطبي والتربوي) وكذا التكفل الاجتماعي بالاطفال المعاقين ومواكبة وتوجيه الاسر وتوفير التكوين المهني والادماج الاجتماعي وتوفير فضاءات رياضية تتلاءم ومختلف أشكال الاعاقة.

وسيستفيد من مختلف هذه الخدمات المعاقون جسديا والاطفال المعاقون حركيا بسبب شلل في الدماغ والمتخلفون عقليا والأطفال والمراهقون الذين يعانون أمراض نفسية وكذا الانطوائيون.

ويشكل مركز آسفي بنية متعددة الوظائف، تنتظم وفق خمسة أقطاب مهنية هي القطب الصحي الاجتماعي ، وهو بمثابة فضاء متعدد الوظائف يروم أساسا الكشف المبكر للمعاقين وتشخيص حالاتهم وتمكينهم من الاستفادة من علاجات وترويض طبي قصد ضمان تأقلم جيد للمعاق مع محيطه. ويضم هذا القطب قاعة للانتظار وأخرى للالعاب التربوية للاطفال وأربع قاعات للترويض البدني وقاعتين للترويض الطبي وقاعة للمعاقين حركيا وجناح لتقويم النطق وآخر للتشخيص وفضاء للاستراحة ومرافق صحية.

أما القطب الثاني، وهو القطب الاجتماعي التربوي الصحي ، فيهدف إلى استقبال الاطفال والمراهقين المعاقين نهارا، وتمكينهم من متابعة تأطير تربوي وبيداغوجي ملائم، بغرض ضمان استقلاليتهم التامة في الاعتماد على النفس والمشاركة في دينامية الحياة الاجتماعية. ويضم هذا القطب مكتبا إداريا وأربع ورشات تربوية (ورشتان للاطفال المعاقين ذهنيا وورشة للمعاقين حركيا بسبب شلل في الدماغ وورشة للانشطة الفنية والاعمال اليدوية)، إضافة إلى مكتب للطبيب النفسي وآخر للموظفين ومرافق صحية.

وتتمثل مهام القطب الرياضي في تمكين الشباب المعاق المنحدر من الجهة من الاستفادة من بنية تحتية رياضية تروم الارتقاء بمزاولة الرياضة وسط هذه الفئة. ويضم القطب حوضا لتعلم السباحة وقاعة مغطاة للجمباز تتلاءم مع حالات الاعاقة وفضاء لمزاولة تنس الطاولة، وملعبا للرياضة في الهواء الطلق (كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة المضرب ...).

وبخصوص القطب الرابع فهو يتعلق بالتكوين في العمل التضامني ويهدف إلى توحيد جهود مختلف المتدخلين في مجال الاعاقة وتدعيم المكتسبات والخبرات، ولهذا الغرض ينتظم مركز آسفي في إطار شبكة تضم مختلف الجمعيات التي تنشط في هذا المجال بهدف الارتقاء بالممارسة الجمعوية بالمنطقة وتحسين ظروف استقبال وإيواء والتكفل بالاشخاص المعاقين عبر تأهيل وتكوين مهنيي القطاع.

وهكذا سيعمل المركز ، بتعاون وتنسيق مع شركائه ، على صياغة برامج تكوينية وتنظيم ندوات ولقاءات حول محور الاعاقة ومشاورات بين مختلف جمعيات الجهة المهتمة بالمجال.

أما القطب الخامس فهو القطب المهني، والذي سيعمل على غرار المراكز المختلطة التي أشرفت عليها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ، على تخصيص جناح لتوفير تكوين تأهيلي في المهن المرتبطة بالخدمات . ويضم القطب مكتبا إداريا وأربع قاعات للتكوين ومرافق صحية ، كما تم تجهيزه بفضل تمويل من مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بكلفة 800 آلاف درهم .

أما باقي مكونات المركز فتتوزع ما بين المرافق الادارية والمصالح الملحقة، ويتعلق الامر بفضاء للاستقبال ومكاتب إدارية ومقصفا وفضاء خاص لايواء الرجال والنساء بسعة 40 سريرا.

وعلاوة على ذلك يتوفر المركز على ورشة لصناعة المعدات الخاصة بالمعاق (في طور الانجاز) والتي خصص لها غلاف مالي يقدر بثلاثة ملايين و 100 الف درهم ممولة من طرف الجماعة الحضرية لاسفي (مليون و700 الف درهم) مخصصة للبناء ومركز محمد السادس للمعاقين (مليون و 400 الف درهم) مخصصة للتجهيز.

وسيعهد بتسيير المركز إلى لجنة إقليمية للتدبير ، تتشكل من والي الجهة رئيسا وممثلا عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن ورئيسة المركز ورئيس مجلس الجهة وممثلين عن وزارات الصحة والتربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي والشبيبة والرياضة وكذا عن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والمنظمات غير الحكومية الشريكة ممثلة في رئيس جمعية المعاقين بجنوب المغرب فرع آسفي وممثلين عن جهات أخرى ( مانحون وجمعيات الدعم....).

وقد أنجز مركز آسفي على وعاء عقاري جماعي مساحته 2700 مترا مربعا ، ويضم مجموعة من المرافق منها أساسا جناح للتقويم وآخر للترويض الطبي وجناح للتكوين وقاعة للعروض وفضاء للاستقبال بسعة 40 شخصا ومسبحا للترويض وفضاء أخضر وآخر لاستقبال أسر المستفيدين (ثلاث غرف بمرافقها).

وقد عبرت مؤسسة محمد الخامس للتضامن من جديد عن امتناها للسيد محمد كريم العمراني على هبته الكريمة والذي ما فتئ يحرس على ضمان تنمية المملكة من خلال كل المهام التي كلف بها لا سيما حينما كان يشغل منصب الوزير الاول.

وقد وشح جلالة الملك بهذه المناسبة السيد كريم العمراني بوسام العرش من درجة الحمالة الكبرى.

Posté par chtiouiroyal à 21:46 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

vendredi 31 octobre 2008

جلالة الملك محمد السادس يدشن بالجرف الأصفر وحدة مغربية باكستانية لإنتاج الحامض الفوسفوري

الجديدة30-10-2008-

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الخميس بالمركب ألمينائي الجرف الأصفر (مدينة الجديدة) على تدشين الوحدة الصناعية "باكستان مغرب فوسفور" المختصة في إنتاج الحامض الفوسفوري والتي تطلب إنجازها تعبئة استثمارات بلغت مليارين وثلاثة ملايين درهم.
______________________________

وتم إنجاز الوحدة تفعيلا لمقتضيات اتفاقية شراكة وقعت سنة 2004 بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والشركة الباكستانية "فاوجي". وتتوفر هذه المنشأة على وحدات لإنتاج مليون و125 ألف طن من الحامض الكبريتي المستعمل في صناعة الحامض الفوسفوري و 375 ألف طن من الحامض الفوسفوري، وعلى محطة كهرمائية تصل طاقتها إلى 32 ميغاواط.

وقد مكنت هذه الوحدة طيلة مدة إنجازها منذ سنة 2005، من خلق ما يناهز 800 ألف يوم عمل ، وهي تشغل حاليا 180 مستخدما كما ستساهم في إنتاج 375 ألف طن من الحامض الفوسفوري سنويا موجهة لتلبية ثلث حاجيات السوق الباكستانية.

وتمتد الوحدة على وعاء عقاري يقدر ب 18 هكتارا ، وتم بناؤها بشكل يراعي متطلبات الحفاظ على البيئة من خلال استعمال أنجع التقنيات في هذا المجال.

يذكر أن مجموعة "فاوجي" الباكستانية أنشئت سنة 1954 ، وتنشط في مجالات الأسمدة والطاقة والكهرباء والغاز والاسمنت والحبوب ، وتخصص 7 بالمائة من مدا خيلها للرعاية الاجتماعية في مجالات الصحة والتعليم والتكوين التقني والمهني.

وقدمت لجلالة الملك بالمناسبة شروحات حول الأنشطة التنموية للمكتب الشريف للفوسفاط ومخطط تطوير بنياته التحتية حيث تم لهذا الغرض رصد اعتمادات بقيمة 12 مليار و 800 مليون درهم ستخصص بالأساس لبناء محطة حرارية بقوة 120 ميغاواط بكلفة ملياري درهم ووحدة تحلية مياه البحر إضافة الى توسيع ميناء الجرف الأصفر بملياري درهم وتنفيذ مشاريع أخرى مرتبطة أساسا بالبيئة.

وتسعى مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، من خلال هذه الشراكة مع المجموعة الباكستانية ، إلى مواكبة التنافسية الشديدة التي تعرفها السوق العالمية ، وتعتمد في هذا الإطار على استراتيجية تروم الارتقاء بمركب الجرف الأصفر إلى مصاف المركبات العالمية وجعله أرضية هامة للمستثمرين الأجانب في مجال الفوسفاط.

ولهذا الغرض تقوم المجموعة بالعديد من الإجراءات التحفيزية منها تزويد المستثمرين بأراضي مجهزة ومعامل جاهزة ويد عاملة مؤهلة وضمان تأطير من الطراز العالي بالإضافة إلى تزويدهم بالفوسفاط والمواد الوسيطة والدعم اللوجيستي.

كما تسعى مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط إلى عدم الاقتصار على تصدير الفوسفاط والعمل على تصدير خبرتها في هذا المجال من خلال إشرافها على تشييد وتصميم مركبات كيماوية في العديد من الدول .

ومن المرتقب أن يصل مبلغ الاستثمارات الأجنبية بالجرف الأصفر الى 25 مليار درهم في أفق 2015 ستخصص لانجاز خمس وحدات في مجالات الحامض الفوسفوري والأسمدة وستمكن من خلق 240 منصب عمل مباشر.

وبهذه المناسبة وشح صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعض الشخصيات الباكستانية وكذا بعض أطر وعمال المجمع الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر بأوسمة ملكية سامية.

وهكذا وشح جلالته بالوسام العلوي من درجة قائد السادة محمد أكرم رئيس مجلس إدارة باكستان مغرب فوسفور سابقا، وأنيس أحمد عباسي رئيس مجلس تسيير باكستان مغرب فوسفور، وحسين شهيد المدير المالي لشركة باكستان مغرب فوسفور سابقا.

وبوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط ، وشح صاحب الجلالة السيدين أحمد بو نوادر المهندس بالمجمع الشريف للفوسفاط ، وعبد الكريم بنشرقي طبيب بالمجمع الشريف للفوسفاط والسيدة حجيبة مصادق دكتورة في الجيوكيمياء بالمجمع الشريف للفوسفاط .

وبوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس وشح صاحب الجلالة أربعة أطر تقنية بالمجمع هم السيدتين فاطنة شداخي وعائشة سجيب والسيدين عبد الكبير الخضراوي وبنعبد الله شنيني.

كما وشح جلالة الملك بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى عاملين إثنين بالمجمع هما السيدين الحسين الحسيني والمختار الرفيع.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصولة تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته وزيرة الطاقة والمعادن ووزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة ووالي جهة دكالة عبدة وعامل الإقليم والمنتخبون والرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط ورئيس ومسؤولو شركة باكستان مغرب فوسفور وشخصيات أخرى.

Posté par chtiouiroyal à 10:52 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يقوم بزيارة مركز تصفية الدم بمستشفى محمد الخامس بالجديدة

الجديدة30-10-2008

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس،اليوم الخميس،بزيارة مركز تصفية الدم بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة الذي خضع لعملية توسيع وتحديث بلغت كلفتها ثلاثة ملايين درهم،ممولة في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي وجمعية شعيب الدكالي.

وبهذه المناسبة،قدمت لجلالة الملك شروحات حول مركز تصفية الدم الذي انتقلت طاقته الاستيعابية من 22 مريضا سنة 1999 الى 64 حاليا،وارتفع عدد الحصص العلاجية المقدمة به الى 7000 حصة سنويا عوض 3500.

______________________________

وقد قدم المركز،منذ إحداثه سنة 1999 ،خدمات علاجية ل 106 من مرضى القصور الكلوي،كما استفاد من خدماته 95 مريضا عانوا من حالات قصور كلوي حاد ناجمة عن أمراض مختلفة.

وقام المركز،منذ افتتاحه،بتقديم 31 ألفا و49 حصة علاجية،فضلا عن خدمات طبية تتعلق ببعض الأمراض الأخرى.

ويتوفر المركز حاليا على مرافق وتجهيزات طبية حديثة،من بينها 15 آلة لتصفية الدم وقاعة لمعالجة المياه. ويسهر على تقديم الخدمات به طاقم طبي مكون من طبيبين اخصائيين وممرض رئيسي وعشرة ممرضين تلقوا تكوينا في مجال تصفية الدم.

وقدمت لجلالة الملك أيضا شروحات حول أنشطة جمعية شعيب الدكالي في مجالات التربية غير النظامية ومحاربة الأمية والتربية الصحية. وفي هذا الصدد استفاد سنويا 6000 طفل ينحدرون من العالم القروي من برنامج للتمدرس.

وعلاوة على ذلك،تقوم الجمعية بعدة أنشطة في مجال محاربة الأمية والتربية الصحية،حيث خصصت أزيد من 915 ألف درهم خلال(2007 - 2008 )،استفادت منها حوالي 2500 من النساء القرويات ينتمين ل 14 جماعة،بينما تم تخصيص 836 ألف درهم،في إطار برنامج "الفا" لمحاربة الامية لدى النساء المربيات،وذلك من أجل تحسين انتاج الحليب.

يذكر أن إقليم الجديدة يضم 64 مؤسسة صحية للعلاجات الأساسية منها 11 في المجال الحضري و53 في المجال القروي،إضافة إلى أربعة مستشفيات عمومية تبلغ طاقتها الايوائية 530 سريرا.

وبخصوص توزيع الخدمات الطبية بحسب ساكنة الإقليم،التي تقدر بمليون و145 ألف نسمة،فهناك مؤسسة صحية واحدة لكل 17 ألف و740 نسمة،وعيادة للطب الخاص لكل 7708 نسمة،وسرير واحد لكل 1521 نسمة،وطبيب واحد لكل 3287 نسمة،وصيدلية واحدة لكل 4543 نسمة.

وفي إطار تعزيز شبكة المستشفيات بالإقليم،يتم حاليا إنجاز مشاريع تهم على الخصوص بناء المركز الاستشفائي الإقليمي بالجديدة بطاقة سريرية تبلغ 480 سريرا بكلفة مالية تقدر ب 319 مليون درهم،وكذا بناء المستشفى المحلي بالزمامرة الذي سيتسع ل 45 سريرا،والذي من المرتقب أن يفتتح أبوابه في مطلع سنة 2009 ،علاوة على إعادة بناء 8 مراكز صحية جماعية.

وكان قد تقدم للسلام على جلالة الملك لدى وصوله وزيرة الصحة ورئيس مجلس الجهة ورئيس مجلس العمالة وأعضاء مكتب جمعية شعيب الدكالي ومندوب الصحة بالإقليم وشخصيات أخرى.

Posté par chtiouiroyal à 10:49 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

إنشاء جائزة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لحقوق الانسان

الرباط29-10-2008-

أعلن رئيس المجلس الاستشاري المغربي لحقوق الإنسان الخميس في العيون، انشاء "جائزة محمد السادس لحقوق الإنسان" التي ستمنح للمرة الأولى في العاشر من دجنبر 2008.

7918955_m

وصرح محمد حرزني رئيس المجلس في ثان يوم من لقاء حول حقوق الإنسان في الصحراء المغربية في العيون لفرانس برس ان "الجائزة مفتوحة على السباق في كافة مناطق المغرب بما فيها الصحراء".

وكلف العاهل المغربي ذلك المجلس الذي تأسس عام 1990، تسوية ملفات الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان خلال سنوات القمع (1960-1999) وترقية ثقافة حقوق الإنسان في المغرب. واتسم لقاء العيون بغياب ممثلي منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش الاميركية.

وقال حرزني "انا آسف لغيابهما، نحن في حاجة لوجهة نظرهما وانتقاداتهما وكنا نفضل ان تعاينان جهودنا من اجل ترقية حقوق الانسان في الصحراء". واعلن رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان الاربعاء خلال المناقشات "لن تكون هناك اي خطوط حمراء ما عدا الانفصالية".

واتهمت احدى الجمعيات الموالية للانفصاليين جمعية الصحراويين المدافعين عن حقوق الانسان السلطات المغربية في بيان وزع في العيون "بانتهاك حق المدافعين الصحراويين على حقوق الانسان في تاسيس جميعاتهم".

من جانبه اعلن محمود اقيليد ممثل العيون في الجمعية المغربية لحقوق الانسان لفرانس برس "لن يكون هناك تنمية اجتماعية واقتصادية في الصحراء طالما ليس هناك احترام حقوق الانسان".

وقدم المشاركون في اللقاء توصيات لرئيس المجلس الاستشاري المغربي لحقوق الانسان مطالبين "بمقاربة تنمية اجتماعية واقتصادية في الصحراء بدلا من المقاربة الامنية" وبالنهوض بالثقافة "الحسانية" (اللغة العربية المتداولة في الصحراء المغربية) والتشجيع على انشاء المنظمات غير الحكومية والاحزاب السياسية.

Posté par chtiouiroyal à 10:38 - Commentaires [1] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يزور المناطق العسكرية الجنوبية

الرباط 29 -10-2008

تأكد رسميا أن الملك محمد السادس سيخاطب المغاربة في ذكرى المسيرة الخضراء يوم سادس نونبر 1975 من مدينة أكادير.

______________________________

وبعد خطاب المسيرة الخضراء سيتوجه الملك محمد السادس حسب "الجريدة الأولى" إلى الصحراء ، إذ سيبدأ بزيارة إلى مدينة طانطان تليها زيارة إلى مدينة بوجدور، فالسمارة والداخلة، ولن تشمل هذه الزيارة مدينة العيون، وقد بدأت الاستعدادات الرسمية لهذه الزيارة الملكية ذات الأهمية الكبيرة.

وتوقعت السلطات المحلية أن يدشن الملك عددا من المشاريع ذات الطابع الاجتماعي والسياحي.

وبات في شبه المؤكد  أن الزيارة الحالية ستشمل مناطق عسكرية، إذ سيزور الملك الشريط الحدودي على الحدود المغربية الموريتانية. وتعد هذه أول مرة يزور فيها الملك محمد السادس المناطق الحدودية، وقد شددت الرقابة على هذا الشريط.

وكان الملك محمد السادس قد زار قبل سنوات مدن الصحراء وترأس مجلسا للوزراء في مدينة الداخلة.

Posté par chtiouiroyal à 10:34 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

mercredi 29 octobre 2008

صاحبة السموالملكي الاميرة للاسلمى تستقبل الاميرة إنفانتي كريستينا دي إسبانيا

الرباط 29-10-2008

استقبلت صاحب السمو الملكي الاميرة للاسلمى اليوم الخميس بمقر الاقامة الملكية بالرباط ،سمو الاميرة إنفانتي كريستينا دي إسبانيا، التي قامت بزيارة ود ومجاملة لسمو الاميرة للاسلمى .

Image00014197

وكانت سمو الاميرة إنفانتي كريستينا ، رئيسة الاعمال الاجتماعية لمؤسسة لاكاشا الاسبانية ، قد حضرت بالرباط حفل توزيع الشهادات على الفوج الاول من خريجي 

Posté par chtiouiroyal à 17:31 - Commentaires [2] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

Publicité
Commentaires
R
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة وسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد يشرفني ان اكتب رسالتي هذه الى مولانى امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وبعد سيدي اعزك الله انا شاب مغربي من مدينة اسفي ابلغ من العمر 36 سنة متزوج ليس لدي عمل او مدخول شهري اطلب منك سيدي ان تمد لي يد المساعدة في الحصول على عمل في المعمل الشريف للفوسفاط او اي عمل كان واتمنى من العلي القدير ان تحضى رسالتي هذه يامولاي بالقبول اطال الله عمرك وسدد خطاك وان يقر عينك بولي عهدك الامير الجليل مولاي الحسن وباقي الاسرة الملكيةالشريفة انه سميع مجيب وسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته الهاتف 0660820724
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد السادس سابع أغنياء ملوك .كيف يحرس
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité