Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Archives
29 octobre 2008

ديناميكية جديدة لمواجهة التطرف الديني في المغرب

الرباط29-10-2008-

أعاد الملك محمد السادس تشكيل الشؤون الدينية في البلاد للمرة الثانية من خلال سلسلة جديدة من الإجراءات والإصلاحات بهدف دعم الإسلام المعتدل والعمل على قطع دابر الإسلام السياسي المتطرّف

chtiouiroyal

وأعلن الملك محمد السادس عن مشروع إصلاحات جديد، وذلك بغية تجنّب مثل هذه الفتاوى المغالية المتعصِّبة في المستقبل، إذ من المفترض أن تتم إعادة تنظيم الشؤون الدينية، الأمر الذي يطال الأئمة والمساجد. فمن المفترض تأسيس تسعة وستين مجلسًا استشاريًا بدلاً عن المجالس المحلية الاستشارية التي يبلغ عددها حتى الآن ثلاثين مجلسًا، وذلك من أجل "المساهمة في تعزيز الأمن القومي الديني والترويج لإسلام سنِّي متسامح" بحسب العادات والتقاليد المحلية. وهذه المجالس الفقهية المحلية تقيم اجتماعات في المساجد وتنظِّم فعاليات في الجامعات والمنظمات النسوية. 

وبالإضافة إلى ذلك يفترض أن تهتم هذه المجالس بمشاركة الأئمة في دورات تعليمية تكميلية. وتبلغ تكاليف هذه الدورات التكميلية مائتي مليون درهم مغربي (18 مليون يورو) ستتحملها خزانة الدولة المغربية. ومن أجل المغاربة المهاجرين سوف يتم أيضًا تأسيس مجلس خاص يتكوَّن من ثمانية عشر عضوًا ويعمل على مستوى يتجاوز الثقافة والحدود و"يسعى إلى المحافظة على الهوية المغربية والدين".

ويعدّ هذا هو الإصلاح الثاني بعدما أعيد في عام 2004 تشكيل وزارة الشؤون الدينية من جديد وتم إخضاع الجهاز التشريعي الخاص بالمساجد لعملية إصلاح. غير أنَّ الإصلاحات الحالية تعتبر على قدر أكبر من الأهمية. ويقول الخبير في الشؤون الإسلامية، رشيد بن زين، إنَّ "الملك يبيِّن من خلال هذا أنَّه يمثِّل السلطة العليا وأنَّه يكافح هؤلاء الفقهاء الذين يعيِّنون أنفسهم فقهاء بأنفسهم".

Posté par chtiouiroyal à 17:27 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يضع الحجر الأساس لبناء إقامة جامعية بالجديدة

الجديدة28-10-2008-

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء بمدينة الجديدة، على وضع الحجر الأساس لبناء إقامة جامعية جديدة رصدت لها اعتمادات بقيمة 65 مليونا و500 ألف درهم.

وقدمت لجلالة الملك شروحات حول هذه البنية التحتية الجامعية التي تقدر طاقتها الاستيعابية ب 1134 سريرا، والتي ستعزز طاقة الاستقبال بالإقامة الجامعية الحالية.

chtiouiroyal

وستنجز هذه الإقامة على مساحة 5ر1 هكتارا على شطرين، وسيتم تمويل بنائها في إطار شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي والمجلس البلدي للجديدة وشركة "ديار المدينة" التابعة لصندوق الإيداع والتدبير والمكتب الوطني للأعمال الاجتماعية الجامعية والثقافية.

ومن شأن إنجاز هذه الإقامة الجديدة، التي تتوفر على مختلف المرافق الضرورية وعلى جناح لذوي الاحتياجات الخاصة، أن توفر الظروف والشروط الملائمة للطلبة قصد تمكينهم من متابعة دراستهم في وسط ملائم.

وبهذه المناسبة، استمع صاحب الجلالة إلى شروحات حول برنامج تطوير جامعة شعيب الدكالي الذي يتضمن بالأساس بناء كلية متعددة الاختصاصات، والمدرسة الوطنية للتجارة والتدبير والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية إضافة إلى إحداث أسلاك مهنية جديدة وتخصصات في الهندسة وترحيل الخدمات والسياحة.

وقد سطرت الجامعة، في إطار البرنامج ألاستعجالي للفترة (2009 -2012 ) مجموعة من الأهداف تروم الارتقاء بالبحث العلمي من خلال تنويع وتوفير وسائل تمويل قارة ودائمة وتثمين البحث وتشجيع التعاون الدولي في مجال التكوين والبحث العلمي.

وقد انتقل عدد الطلبة بجامعة شعيب الدكالي من 3000 طالب سنة 1985 ، تاريخ افتتاحها، إلى 7300 طالب برسم الموسم الدراسي الحالي. وتوفر مختلف كليات الجامعة تكوينا في الإجازات الأساسية (العلوم الرياضية والإعلاميات والفيزياء...) والإجازات المهنية (الكيمياء وإدارة قواعد المعلومات) والماسترز (الكيمياء والمكانيك...) والماسترز المتخصص (الهندسة الجيولوجية والجيوتقنية ونظم المعلومات).

وتتوفر الجامعة، علاوة على الكليات والمعاهد، على مراكز للدراسات والتكوين ومختبرات للبحث ومركزين للتكوين المستمر ومركز للوجاهة وحاضنة للمقاولات.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السيدان أحمد اخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ومصطفى بكوري المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير والمنتخبون وممثلو السلطات المحلية ورئيس جامعة شعيب الدكالي وعمداء الكليات وشخصيات أخرى

Posté par chtiouiroyal à 17:19 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال تهيئة ميناء الصيد بمدينة الجديدة

الجديدة 28-10-2008-

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة ميناء الصيد بمدينة الجديدة التي رصدت لها اعتمادات بقيمة 50 مليون درهم.

وتتمثل أهمية المشروع، الذي سينفذ على مساحة 4 هكتارات، في مساهمته في تحسين ظروف عمل مهنيي القطاع، حيث يزاول به نحو 5400 عامل، 75 في المائة منهم يشتغلون في قطاع الصيد التقليدي، فيما يقدر عدد وحدات الصيد بالميناء ب 15 ألفا و20 وحدة، تمثل 90 في المائة منها أسطول الصيد التقليدي.

chtiouiroyal

وتهدف أشغال التهيئة، التي تمتد على مدى 24 شهرا، إلى عصرنة وتحديث بنيات الاستقبال بهذه المنشأة وتحسين ظروف تسويق منتوج الصيد التقليدي والساحلي بالمنطقة، مما سيمكن من تحسين شروط تنافسية الميناء والرفع من كميات وحجم الأسماك التي يتم تفريغها.

وقدمت لجلالة الملك، بالمناسبة، شروحات حول أشغال تهيئة الميناء التي تتضمن بالخصوص بناء سوق لبيع السمك بالجملة داخل الميناء، تستجيب لمعايير السلامة الأكثر صرامة المعمول بها على الصعيد الدولي، وتجهيزه بمعدات تسمح للبحارة الصيادين بتثمين والحفاظ على منتوجهم.

كما تتضمن هذه الأشغال إحداث ثلاث مناطق، الأولى تقنية تروم تأمين سلامة وأمن رسو السفن وتسويق المنتوج، والثانية مخصصة للمهنيين، ومنطقة ثالثة مخصصة للعموم وتضم أيضا مرافق إدارية.

وسيمكن المشروع، الذي تم تمويله من طرف قطاع الصيد البحري، من تحسين ظروف اشتغال البحارة الصيادين، وذلك عبر إحداث مستودعات ومركز صحي وضمان تتبع الملفات الطبية الخاصة بالبحارة وتمكينهم من الاستفادة من إسعافات أولية عند الضرورة.

وبهدف تأهيل الموارد البشرية سيتم أيضا إحداث فضاءات للتكوين والتحسيس ومحاربة الأمية.

ومن الناحية المعمارية، سيتم تنفيذ المشروع وفق تصور مندمج يحترم المعالم الهندسية للحي البرتغالي القريب من الميناء، وذلك بهدف توحيد النسق المعماري وتجاوز النظرة السلبية عن الأنشطة المرتبطة بالبحر، والتي عادة ما تعتبر أنشطة ملوثة.

وتندرج تهيئة ميناء الجديدة في إطار برنامج شامل لتهيئة سواحل المملكة يشرف عليه قطاع الصيد البحري، ويتضمن بالخصوص إحداث بنيات استقبال بمواصفات عصرية تمكن من تحسين ظروف تسويق منتوجات الصيد التقليدي.

إثر ذلك أشرف صاحب الجلالة على تسليم 20 دراجة نارية ثلاثية العجلات مزودة بصناديق التبريد لفائدة باعة منتوجات البحر المتجولين بالجديدة. وقد تطلب اقتناء هذه التجهيزات رصد اعتمادات بقيمة 660 ألف درهم، ساهم فيها المكتب الوطني للصيد وكذا صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 200 ألف درهم لكل منهما، و70 ألف درهم مساهمة من الجماعة الحضرية، فيما تمت تعبئة باقي المبلغ ( 190 ألف درهم ) من خلال قروض من وكالة التنمية الاجتماعية (110 آلاف درهم) ومساهمة المستفيدين (80 ألف درهم).

كما اطلع صاحب الجلالة على مستوى تقدم تفعيل برنامج دعم الباعة المتجولين على مستوى مدينة الجديدة الذي تضمنته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي يروم القضاء على مختلف مظاهر الهشاشة والتهميش وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل وسط الساكنة المعوزة.

ويهدف هذه البرنامج إلى تأهيل وإعادة تنظيم تسويق منتوجات الصيد البحري بالمنطقة اعتمادا على معايير الجودة على مستوى مجموع حلقات التوزيع بما يضمن منتوجا جيدا يستجيب لانتظارات المستهلك المحلي.

وكان صاحب الجلالة قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السادة عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري وكريم غلاب وزير التجهيز والنقل ومجيد الغائب المدير العام للمكتب الوطني للصيد ومديرة الصيد البحري وتربية الأحياء بوزارة الفلاحة والمنتخبون وممثلو السلطات المحلية وشخصيات أخرى

Posté par chtiouiroyal à 17:11 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يضع بالجديدة الحجر الأساس لبناء محطة المعالجة الأولية للمياه المستعملة وقناة بحرية لصرف المياه

الجديدة 28-10-2008-

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء بمدينة الجديدة على وضع الحجر الأساس لبناء محطة المعالجة الأولية للمياه المستعملة وقناة بحرية لصرف المياه المعالجة داخل البحر، بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 360 مليون درهم.

وقدمت لجلالة الملك ، بالمناسبة ، شروحات حول مشروع محطة المعالجة الأولية للمياه المستعملة التي تقدر سعتها ب 1100 لتر في الثانية، وقناة بحرية لصرف المياه المعالجة داخل البحر التي يبلغ قطرها 800 ملم على طول 2000 مترا.

chtiouiroyal

ويعتبر هذا المشروع بمثابة تكملة لبناء القناة الاعتراضية لمصبات المياه المستعملة الخمس والتي تهدف إلى إزالة التلوث من شاطئ مدينة الجديدة ومركز الاستجمام بسيدي بوزيد.

وقد تم الإعلان عن طلب عروض دولية لهذا الغرض، وستستغرق مدة إنجاز هذا المشروع الكبير 24 شهرا على أن تنطلق الأشغال به خلال الأشهر الأولى من سنة 2009 .

وستمكن مختلف هذه المشاريع الممولة من طرف وزارة الداخلية والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بالجدية من تقوية التنمية المستدامة التي رسمت معالمها التوجيهات الملكية السامية لجعل إقليم الجديدة وجهة هامة، ومفضلة من خلال تفعيل برامج تهم المحافظة على البيئة.

وتتوخى مختلف هذه المبادرات تحقيق التنمية العمرانية والسوسيو-اقتصادية لمركزي الجديدة وسيدي بوزيد طبقا للمعايير الحضرية الدولية، وتقوية ودعم التوجهات السياحية للمنطقة وحماية سواحلها من التلوث وتقويم الأراضي المجاورة للساحل ما بين مدينتي الجديدة وسيدي بوزيد.

كما تروم تحسين الظروف الصحية والمعيشية للساكنة المجاورة لمصبات المياه العديمة الحالية بصفة خاصة وساكنة مدينة الجديدة وزوارها بصفة عامة.

وسيمكن إنجاز مشروع محطة المعالجة الأولية للمياه المستعملة والقناة البحرية من جعل مدينة الجديدة وشاطئ سيدي بوزيد وجهة سياحية مفضلة ونموذجا يحتدى من طرف المدن والمجمعات السكنية التي تصبو إلى توفير مناخ صحي ونظيف لعيش ساكنتها.

كما قدمت لجلالة الملك شروحات حول برنامج إنجاز شبكات التطهير السائل لمراكز مولاي عبد الله وسيدي بوزيد وأولاد غضبان بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 115 مليون درهم.

وسينفذ هذا البرنامج على شطرين ، يمتد الاول من سنة 2009 إلى 2013 بكلفة 50 مليون درهم، والثاني من 2013 إلى 2020 بكلفة 65 مليون درهم، وتتضمن الاشغال بهما بالخصوص بناء قنوات لصرف وتجميع المياه العادمة وشبكات لتصريف مياه الأمطار ومحطة لضخ المياه ومنشآت أخرى.

وسيمول هذا البرنامج في إطار شراكة بين صندوق التجهيز الجماعي (65 مليون درهم) والجماعات المعنية (10 ملايين درهم) والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة والمستفيدين (40 مليون درهم).

يشار إلى أن الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليم الجديدة انخرطت في دينامية تهدف إلى حماية البيئة، بحيث بذلت ،منذ أن عهد لها بتدبير مصلحة التطهير السائل في شهر أبريل 2004، مجهودات كبيرة للقضاء على الاختلالات والنقط السوداء التي كانت تشكو منها شبكة التطهير والتخفيف من عوامل تلوث الشاطئ.

وتمثلت هذه المجهودات في إنجاز برنامج استثماري مكثف بقيمة 120 مليون درهم خصص لتمويل إنجاز بنيات تحتية ومشاريع هامة منبثقة عن دراسة التصميم المديري للتطهير السائل للدينة. ويتعلق الأمر ،على الخصوص، بإنجاز المشاريع المتعلقة بالشطر الاستعجالي تمثلت في تقوية وتثنية قنوات الجمع ومصارف مياه الامطار الطوفانية وإعادة تأهيل الشبكة وتوسيعها لتشمل المناطق غير المجهزة بالتطهير السائل، وإنجاز قناة اعتراضية على طول 4 كلم لجمع المياه المستعملة وتوجيهها نحو نقطة واحدة قصد المعالجة، وتنقية الشبكة في إطار برامج سنوية.

وقد واكب هذه الإنجازات تعزيز وسائل الاستغلال باقتناء المعدات اللازمة كشاحنات التنظيف الهيدرومائي وشاحنات النقل والسيارات والمضخات.

ومكنت هذه الاستثمارات المكثفة من التخفيف من معاناة ساكنة المدينة جراء الفيضانات التي كانت تقع ، وتحسين ظروف صرف مياه الامطار والمياه المستعملة وإزالة الروائح الكريهة التي كانت تنبعث من القنوات، وتعميم خدمات التطهير السائل بالنسبة للمناطق غير المجهزة بالمدينة.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته والي جهة دكالة عبدة وعامل إقليم الجديدة ورئيس مجلس الجهة والمدير العام لصندوق القرض الجماعي وشخصيات أخرى.

Posté par chtiouiroyal à 16:41 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

mardi 28 octobre 2008

بنموسى وبنسليمان يحلاّن بالناظور بعد تعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس،

الرباط29-10-2008-

تفقد وفد برئاسة وزير الداخلية شكيب بنموسى، أمس الثلاثاء، الوضع بمدينة الناظور ونواحيها عقب الفيضانات التي شهدها الإقليم يومي الجمعة والأحد الماضيين.

benmousbensi

ولدى وصوله إلى مدينة الناظور، عقد بنموسى، الذي كان مرفوقا، على الخصوص بالجنرال دكور دارمي حسني بن سليمان قائد الدرك الملكي جلسة عمل مع المنتخبين بالمنطقة الذين عبروا عن حاجيات المنطقة بالنسبة للبنيات الأساسية من أجل حمايتها من الفيضانات.

وقدم وزير الداخلية تعازيه لأسر الضحايا ، مؤكدا أن هذه الزيارة التي تأتي بتعليمات من محمد السادس، تندرج في إطار متابعة تطور الوضع عقب التساقطات المطرية الاستثنائية التي عرفتها مختلف أقاليم المملكة وخاصة الناظور.

وكان الملك محمد السادس قد أمر بتوحيد وسائل وزارة الداخلية ومختلف الوزارات المعنية، والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي، فضلا عن وسائل مؤسسة محمد الخامس للتضامن وبرصد 13.5 مليون درهم لإغاثة السكان المنكوبين ومدهم بالخيام والأغطية، وشفط المياه من المباني والمساكن، وتنظيف المناطق المغمورة بالوحل. 

ومن جهة أخرى نصبت القوات المسلحة الملكية مستودعا مركزيا بمكناس من أجل تعزيز أعمال الإمداد وإيصال المساعدات عبر وسائل النقل (شاحنات خاصة بالمسالك الصعبة) وسائل جوية (طائرات س.130 ومروحيات تابعة للدرك الملكي) لفائدة جميع الأقاليم المتضررة من سوء الأحوال الجوية. 

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد السادس سابع أغنياء ملوك .كيف يحرس
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité