Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Archives
20 octobre 2008

ومنذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش في 1999، فإن المغرب حقق إنجازات هامة لفائدة النهوض بالديمقراطية واحترام حقوق الإنسان

الرباط 20-10-2008

ذكر مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان أنه، ومنذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش في 1999، فإن المغرب حقق إنجازات هامة لفائدة النهوض بالديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.

7918955_m

وأكدت هذه الهيئة التابعة للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، في تقرير 2007 حول وضعية حقوق الإنسان في العالم، صدر أمس الخميس بجنيف، أن إصلاح مدونة الأسرة يعد من بين الإصلاحات الهامة التي أطلقتها المملكة.

وأشار التقرير إلى أن التغيير العميق الذي يشهده المغرب منذ عدة سنوات، تميز أيضا بالقيام بإصلاحات تشريعية وإحداث هيئة الإنصاف والمصالحة.

وذكرت الوثيقة بأن هذه الهيأة كانت قد هدفت إلى تقديم تسوية شاملة لقضية ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ما بين 1956، تاريخ الاستقلال، و1999، تاريخ إحداث الهيئة المستقلة للتحكيم، التي لم تتكلف سوى بتعويض الضحايا، موضحا أنه عقب سنتين من العمل، فإن هيئة الإنصاف والمصالحة رفعت توصياتها إلى الملك محمد السادس الذي أمر بالنشر الفوري للتقرير النهائي وكلف المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالسهر على متابعته.

وأضاف التقرير أنه ومنذ ذلك الوقت، فإنه تم تطبيق التعويض والتكفل الطبي بحوالي 10 آلاف ضحية تم الإقرار بها، وكذا برنامج لجبر الضرر الجماعي لفائدة الجهات والمناطق التي تعرضت لهذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

ومن جانب آخر، سجلت الوثيقة المعدل الكبير للعزوف عن المشاركة في الانتخابات التشريعية في شتنبر 2007، التي فاز بها حزب الاستقلال

Posté par chtiouiroyal à 15:20 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

المففور له الحسن الثاني سيبقى شعلة تضيء سماء المغرب من شرقه الى غربه

26728998_m

كان الحسن الثاني رحمه الله رجلا حكيما وفيلسوفا مبدعا بشهادة خبراء السياسة في العالم.وكان المغرب محطة من المحطات الاساسية التي يلجا لها    رؤساء الدول العظمى لاخد المشورة والنصائح النيرة في فض المشاكل الدولية ، خاصة العربية الاسرائيلية. ان تنظيرات الحسن الثاني رحمه الله المستقبلية لفض النزاع العربي الاسرئيلي، خاصة قولته الشهيرة للعرب ، بان يجعلوا اسرائيل حيا من الاحياء العربية، لا يزال يرن في آذان المتنطعين الذين ندموا على استراتيجية سياسة الخطوة خطوة والمرحليةالتي كان ورائها رحمه الله. لقد اضحى العرب وفي غياب شخصيات كاريزماتية من طينة الحسن الثاني رحمه الله، ان اصبحوا يفاوضون على الفتاة ليس الا. لقد ضاعت فلسطين، وضاعت غزة والقطاع ، وتضيع اليوم حتى ما يسمى بخريطة الطريق الموؤذة، امام استسلام عربي مهين ومدل. اليس الحسن الثاني رحمه الله هو الذي نظر وبشر بانتفاضة الحجارة في الاراضي العربية المحتلة عندما ميز بين المقاومة وبين الانتفاضة التي ستستخذم في مواجهتها للعدو الحجارة والعصي، وهو ما نلاحظه اليوم بعد دخول العمل المقاومي الباب المسدود؟.
خلاصة ان التاريخ سينصف الرجل ،الذي مهما قيل فيه من طرف الجبناء والمرتزقة، فان الحسن الثاني سيبقى شعلة تضيء سماء المغرب من شرقه الى غربه

24201852_m26750126_m

Posté par chtiouiroyal à 15:18 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

الحسن الثاني رحل في صيف 1999 تاركا لابنه محمد السادس إرثا سياسيا وصفحات أيضا من ماض أليم.

الرباط 20-10-2008

كان الكثير من المغاربة يُقدرون أن الحسن الثاني غير قابل للموت ، وقد اعتمدوا في ذلك على الحيوية التي كانت تميزه والتفاؤل الذي كان أحد أبرز صفاته ، وأيضا فصاحته وثقته الكبيرة بالنفس ، ولأن الحسن الثاني غير قابل للموت ، كما كان يُقدّرُ الكثير من المغاربة ، فقد كان يؤجل أغلب الأمور إلى الغد ، يدفعها إلى المستقبل ، حتى استقر به المقام أخيرا إلى حكومة يقودها  المعارض السابق عبد الرحمان اليوسفي ، لكن

الحسن الثاني رحل في صيف 1999 تاركا لابنه محمد

السادس إرثا سياسيا وصفحات أيضا من ماض أليم

chtioui

.

محمد السادس يصفي تركة والده وينفض الغبار عن المغرب غير النافع

دشن الملك محمد السادس لدى تسلمه الحكم في 23يوليوز 1999   "عهده" بتخفيف الاحتقان الاجتماعي والسياسي، وإحداث بعض القطائع مع ممارسات تعود لعهد الملك الراحل الحسن الثاني سابقة، وتم رفع شعار "العهد الجديد"، ومقولة "المفهوم الجديد للسلطة" حتى تكهن البعض بموت "المخزن" في المغرب .

ثم أزاح محمد السادس وزير الداخلية القوي إدريس البصري ، وسمح بعودة المعارض إبراهام السرفاتي ورفع الإقامة الجبرية عن الشيخ عبد السلام ياسين زعيم جماعة العدل والإحسان .

وعمل الملك الجديد على تصفية تركة عهد الحسن الثاني  في مجال الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من خلال تشكيل هيئة الإنصاف والمصالحة التي عهدت رئاستها إلى المعارض الراحل إدريس بنزكري .

ولم تتوقف مبادرات محمد السادس على التصالح مع التاريخ، بل وانخرط في مبادرات تروم التصالح مع الجغرافيا من خلال زيارته ونفض الغبار عن مناطق من المغرب ظلت مهمشة ومستبعدة من أية تنمية كعقاب لها على مواقفها منذ فجر استقلال

Posté par chtiouiroyal à 15:11 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

الملك محمد السادس والأربعون حاسوبا!

الرباط 20-10-2008

اختفى أربعون حاسوبا من دار الشباب رحال المسكيني بالقنيطرة والتي دشنها الملك محمد السادس يوم الثلاثاء الماضي.

وكان المسؤولون قد أعارو الحواسب من شركة خاصة لوضعها في دار الشباب أثناء الزيارة الملكية ، وتمت إعادتها بعد ذلك إلى أصحابها بعد أن "أدت مهمتها" خلال زيارة الملك محمد السادس.

www

وكان الملك محمد السادس قد دشن يوم الثلاثاء الماضي بالقنيطرة دار الشباب رحال المسكيني، والتي تطلبت عمليات إعادة تأهيل مرافقها وتجهيزها أكثر من سنة وغلافا ماليا بقيمة تناهز ستة ملايين درهم.

وتضم الدار، التي تمتد على مساحة 28 ألف و708 مترا مربعا منها 900 مترا مربعا مغطاة، مرافق إدارية، وقاعة متعددة الاستعمالات وقاعة للعروض وقاعة للاجتماعات وسبع قاعات للأنشطة وملاعب رياضية.

ويندرج هذا المشروع في إطار السعي الرامي إلى توفير المرافق العمومية في المجالات الثقافية والرياضية والاجتماعية، وتأطير شباب المدينة وصقل مواهبهم وطاقاتهم، والرفع من قدراتهم ومؤهلاتهم في مختلف المجالات.

وتجدر الإشارة إلى أن حادثة اختفاء الحواسيب الأربعين يأتي بعد أن أوردت صحف وطنية قبل أيام نبأ إقدام مسؤولين بمدينة تطوان على إعادة تجهيزات مستشفى بالمدينة وحتى أطبائه وممرضيه إلى محلات عملهم الرئيسية بعدما تمت استعارتهم لكي يدشن الملك المستشفى.

وتعددت الحكايات حول زيف الإصلاحات التي يقوم بها المسؤولون لتزيين صورتهم ولذر الرماد أمام عيون الملك محمد السادس، خاصة مع سقوط الأمطار التي تكشف حقيقة البنية التحتية للمدن المغربية.

ومع بداية رمضان الأخير فقط، أقال الملك جنرالين في الجيش مشرفين على أكبر وأحدث مستشفى عسكري بالبلاد، بعدما اكتشف خلال زيارة مفاجئة أن جهاز "السكانر" معطل، وأن الأمور لا تسير على ما يرام بالمستشفى.

Posté par chtiouiroyal à 15:09 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

dimanche 19 octobre 2008

جلالة الملك محمد السادس يهنئ رئيس جمهورية أذربيدجان بعيد استقلال بلاده

الرباط 18-10-2008

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية أذربيدجان السيد إلهام علييف، وذلك بمناسبة عيد استقلال بلاده.

28721797_m

وعبر جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه وأصدق متمنياته للرئيس إلهام علييف بدوام الصحة والسعادة، ولشعب أذربيدجان الشقيق بمزيد التقدم والازدهار، في ظل قيادته الرشيدة.

وجدد جلالة الملك، بهذه المناسبة، للسيد إلهام علييف الإعراب عن مدى اعتزازه بما يجمع البلدين من أواصر الأخوة الإسلامية والتقدير المتبادل والتضامن الفاعل، مؤكدا له حرص جلالته القوي على مواصلة العمل سويا من أجل تعزيز سبل التشاور السياسي وعلاقات التعاون الاقتصادي المثمر بين البلدين وتوسيع مجالاتها، لما فيه خير الشعبين الشقيقين، وصالح شعوب الأمة الإسلامية جمعاء.

كما جدد جلالته للسيد إلهام علييف أصدق عبارات التهاني على إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية أذربيدجان الشقيقة، مشفوعة بدعوات جلالته بموصول التوفيق للسيد علييف في مهامه السامية في قيادة بلده نحو المزيد من الرقي والازدهار.

Posté par chtiouiroyal à 19:44 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

samedi 18 octobre 2008

الناصري : الحديث عن حياة ولي العهد الخاصة ليس معيارا للديمقراطية

نفى خالد الناصري وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية وجود أي تراجع أو تردد في الموقف الرسمي من الخيار الديمقراطي أو من قرارات هيئة الإنصاف والمصالحة، لكنه شدد على أن ذلك مرتبط برؤية مغربية تأخذ بعين الاعتبار تأخذ بعين الاعتبار حساسية بعض الملفات.

chtioui

وأوضح الناصري في تصريحات خاصة لـ"قدس برس" تعليقا على أسئلة كان رئيس تحرير صحيفة "المساء"  توفيق بوعشرين قد وجهها له في عدد الثلاثاء الماضي بشأن ملفي ولي العهد وضحايا حرب الصحراء، أن الحديث في هذين الملفين لا علاقة له بالموقف الرسمي الثابت من التزام الخيار الديمقراطي، وقال: "ليس في نيتي أن أدخل في نقاش عقيم مع هذا الصحفي أو ذاك، لكن ما يهمني التأكيد عليه أن المغرب بلد كل شيء معروف فيه، والوصول إلى المعلومة فيه أمر ثابت ومعروف، وتبقى بعض الحالات الاستثنائية مثل ما يتعلق بالحياة الخاصة لولي العهد، ومن يدرسه ومنهجه وغير ذلك من الأمور المتعلقة بحياته الخاصة، هل هي مما يجب أن يطرح للبرهنة على أننا ديمقراطيون؟".

وكان رئيس تحرير "المساء" توفيق بوعشرين قد كتب يوم الثلاثاء الماضي مقالة بعنوان "لا أيها الوزير" شكك فيها في قول وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، بأن الصحافي المغربي يتمتع بكامل الحق في الوصول إلى المعلومة كيفما كانت نوعيتها ومهما بلغت درجة حساسيتها، وقال: نهاية الأسبوع الماضي، وبمناسبة دخول الأمير مولاي الحسن إلى المدرسة، ربطنا الاتصال بمدير المدرسة الملكية عزيز حسين لإعطائنا معلومات حول مناهج الدراسة المعتمدة في الفصل الأميري، واستفسرنا عن أسماء زملاء الأمير الصغير الذي سيحكم المغرب، وعن أسماء الأساتذة الذين سيدرّسون للملك المقبل، وعن الاعتبارات العلمية والبيداغوجية وحتى السياسية لاختيار اللغة الفرنسية، وليس الإنجليزية أو الإسبانية، كلغة ثانية لدراسة ولي العهد... كل هذه الأسئلة لم نحظ بجواب واحد عنها، لأن السيد عزيز حسين اعتبر أن ربورتاج القناة الرسمية كاف وأنه لن يجيب عما عدا ذلك من أسئلة. ألا يحق للمغاربة أن يعرفوا من سيدرس لملكهم المقبل؟ وماذا سيدرس؟ ومن سيجلس إلى جانبه؟...

Posté par chtiouiroyal à 17:52 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

الملك حمد بن عيسى آل خليفة يستقبل صاحبة السمو الملكي الاميرة للا آمنة

المنامة 18-10-2008

استقبل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، عشية اليوم السبت بقصر الصافرية بالمنامة، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي وعضو المجلس الاستشاري الدولي للأولمبياد الخاص.

20081020_P_Lalla_20amina

وذكر بلاغ للديوان الملكي البحريني أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة نقلت للعاهل البحريني تحيات أخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ومتمنياته لجلالته بموفور الصحة والسعادة ولمملكة البحرين بدوام التقدم والازدهار.

وأشاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، خلال هذا الاستقبال، بعمق العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط المملكتين الشقيقتين، معبرا عن الحرص المشترك على توثيقها لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين.

وأضاف البلاغ أن جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أعرب خلال هذا اللقاء، الذي حضره صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد البحرين، عن تقديره للدور الانساني الذي تقوم به صاحبة السمو الملكي الاميرة للا آمنة في دعم أنشطة ذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل على إدماجهم في المجتمع وتوفير أفضل الفرص والامكانيات لتمكينهم من المساهمة في نهضة وتقدم بلدانهم، متمنيا للاجتماع الاستشاري للاولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا الذي تستضيفه حاليا مملكة البحرين كل التوفيق والنجاح.

حضر هذا الاستقبال عن الجانب البحريني رئيس الديوان الملكي الشيخ محمد عطية الله والسيدة فاطمة البلوشي وزيرة التنمية الاجتماعية، وعن الجانب المغربي سفير صاحب الجلالة بالبحرين السيد محمد آيت وعلي ومولاي أحمد بن زيدان.

Posté par chtiouiroyal à 17:46 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاآمنة تشارك في افتتاح اجتماعات المجلس الاستشاري للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

المنامة 18-10-2008

شاركت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي وعضو المجلس الاستشاري الدولي للأولمبياد الخاص, صباح اليوم السبت بالمنامة, في حفل الافتتاح الرسمي لاجتماعات المجلس الاستشاري للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

وكالة أنباء البحرين( ح م )

وأبرزت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة في كلمة بالمناسبة, أهمية الأولمبياد الخاص في إدماج الأشخاص ذوي الاعاقة الذهنية في المجتمع من خلال إشراكهم في المجالين الرياضي والاجتماعي.

وأكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة, التي تمثل منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في المجلس الاستشاري الدولي للأولمبياد الخاص, ضرورة تحسيس المجتمع بقضايا الأشخاص ذوي الاعاقة الذهنية وتحفيزهم على الاشتراك بصفة فاعلة وتطوعية في المبادرات الهادفة إلى إدماج الأشخاص المعاقين ذهنيا على كافة المستويات, وذلك عبر الإعلام والتكوين والتدريب.

وأعربت سموها عن الأمل في أن تكلل أشغال المجلس الاستشاري للألمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالنجاح, حتى يحقق الأهداف المتوخاة منه ويرقى ببرامجه إلى مكانة مشرفة على المستوى الدولي, منوهة بالمجهودات المبذولة من طرف الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة رئيس الأولمبياد الخاص البحريني رئيس مجلس إدارة الجمعية الخليجية للمعاقين, والسيد أيمن عبد الوهاب الرئيس الاقليمي للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا, لتطوير برامج وأنشطة الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية بالمنطقة.

ومن جانبه, أكد الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة رئيس الأولمبياد الخاص بالبحرين, أهمية البرنامج المسطر على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بهدف إتاحة الفرصة لذوي الإعاقة الذهنية عن طريق ممارسة الرياضة والاهتمام بهم صحيا وأسريا واجتماعيا, بالإضافة إلى تقديم الدعم لهم للاندماج في المجتمع ليكونوا أشخاصا منتجين في مجتمعاتهم.
سمو الأميرة لاللة آمنة خلال استقبالها لوزيرة التنمية الاجتماعية بالبحرين السيدة فاطمة البلوشي
ومن جهتها, أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية بالبحرين السيدة فاطمة البلوشي, أن الأولمبياد الخاص الدولي يؤدي دورا فاعلا في مساندة ذوي الاعاقة الذهنية, مشيرة إلى أن حجم ومستوى البرامج والأنشطة الموجهة لهؤلاء المعاقين تجسد المسؤولية الكبيرة التي تضطلع بها هذه المنظمة في كافة دول العالم دون استثناء.

وبعد أن ثمنت الوزيرة البحرينية هذه الجهود, أبرزت النتائج الإيجابية التي تحققت لفائدة ذوي الاعاقة الذهنية وأسرهم في دول المنطقة.

Posté par chtiouiroyal à 17:42 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يدشن مصلحة طب الكلي ومركز تدبير المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي بالدار البيضاء

الدار البيضاء17-10-2008-

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الجمعة مصلحة طب الكلي بعد توسعتها وتهيئتها ومركز تدبير المستعجلات ، أنجزا بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء بكلفة إجمالية تقدر بحوالي 11 مليون درهم.

وقد قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق مصلحة طب الكلي التي تمت تهيئتها لتستوعب الأعداد الإضافية من المرضى الوافدين عليها ، بغلاف مالي يقدر ب 5 ملايين و 614 آلاف درهم، تمت تعبئته بفضل شراكة بين مجلس الجهة ووزارة الصحة وعدد من المحسنين والمركز الاستشفائي الجامعي.

chtioui

وتمتد هذه المصلحة على مساحة 930 مترا مربعا واستمرت الأشغال بها ثمانية أشهر، وستمكن توسعة المصلحة من الرفع من طاقتها الاستيعابية وأنسنة الخدمات الصحية بها وتخفيف الاكتظاظ داخل الغرف.

وتعد مصلحة طب الكلي التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، الأكبر من نوعها على صعيد القارة الافريقية وتقوم سنويا ب 20 ألف عملية لتصفية الدم بحيث قامت خلال السنوات الأخيرة ب 103 عمليات لزرع الكلي بمعدل زرع كلية واحدة كل شهر.

ويسهر على تأمين الخدمات الطبية بالمصلحة طاقم من 5 أطباء جامعيين وطبيب مختص في أمراض الأطفال و 37 طبيبا داخليا ومقيما كما ساهمت في تكوين وتخرج 60 طبيبا مختصا في أمراض الكلي من أصل 196 طبيبا على الصعيد الوطني.

كما دشن جلالة الملك مركز تسيير وتدبير المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد الذي شيد على مساحة 1800 مترا مربعا بكلفة تقدر ب 5 ملايين و 414 آلاف و 623 درهما.

ويعد المركز بنية تحتية أساسية لاستقبال النداءات من مختلف مستشفيات العاصمة الاقتصادية وتوجيه وإرشاد المرضى وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين في حوادث السير بعين المكان وكذا بمقرات سكناهم.

وسيستقبل المركز نحو 100 مكالمة هاتفية في اليوم، وهو يتوفر على ثماني سيارات إسعاف وعلى طاقم طبي يتكون من 8 أطباء للمستعجلات وطبيب مساعد وكذا من عوني خدمة وثمانية تقنيين بالإضافة إلى طاقم من 5 أفراد لاستقبال المكالمات.

وستساهم هذه البنيات التحتية في ضمان جودة الخدمات الصحية بالمركز والارتقاء بها والنهوض بالقطاع الصحي بالجهة عبر تحسين المؤشرات العامة للصحة وتأهيل الموارد البشرية المتوفرة ودعمها بموارد أخرى.

كما ستنضاف إلى مشاريع أخرى تم تنفيذها سواء بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد مثل مصلحة الطب النووي ومصلحة الانكولوجيا للأطفال ، أو بمختلف المراكز الاستشفائية الإقليمية مثل بناء ثلاث مصالح للمستعجلات وثلاث مصالح للفحوصات المتخصصة وأربع مصالح لتصفية الكلي وأربع مستشفيات محلية.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته وزيرة الصحة ورئيس مجلس مقاطعات المعاريف ورئيس جامعة الحسن الثاني عين الشق والمدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد وعدد من رؤساء المصالح بالمركز والمنتخبون وممثلو السلطات المحلية وشخصيات أخرى

Posté par chtiouiroyal à 17:28 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

chtioui

2008-10-18-الرباط

وكان الملك محمد السادس قد اختتم زيارته لمدينة القنيطرة بإعطاء الانطلاقة لما يقارب 73 مشروعا في إطار محاربة الإقصاء والتهميش بالمنطقة .

www

الرباط 20-10-2008

Publicité
Commentaires
م
رسالة مفتوحة إلى السيد وزير الداخلية : ساكنة سلوان تطالب من السيد وزير الداخلية بإحداث مفوضية للأمن الوطني...<br /> <br /> <br /> <br /> تعيش مدينة سلوان ، عمالة الناظور، على إيقاع ارتفاع جرائم مختلفة من قبيل السرقة الموصوفة والإعتداء بالضرب والجرح ، واعتراض سبيل المواطنين ليلا ونهارا لسلب أموالهم وممتلكاتهم تحت طائلة التهديد بالسـلاح الأبيض .<br /> <br /> هذا وتعرف عمليات السرقة والإعتداءات الليلية والمضايقات ارتفاعاً في كل يوم وليلة،.<br /> <br /> في غياب تام للسلطات الأمنية بإستثناء عناصر الدرك الملكي التي لا تستطيع أن تغطي كل أطراف المدينة ، علماً أن المدينة أصبحت تأخذ معالمها وتوسعها الجغرافي ونموها الديموغرافي، حيث وصل عدد سكان مدينة سلوان إلى أكثر من 38 أف نسمة الأمر الذي يستدعي وجود رجال الأمـن بشكل رسمي لتأمين سلامة المواطنين .<br /> <br /> وإزاء الوضع الأمني الراهن بمدينة سلوان، عبر العديد من المواطنين عن استيائهم وتذمرهم من تردي الأوضاع الأمنية بالمدينة والمناطق المجاورة، وارتفاع معدل السرقة ... لذا تطالب ساكنة سلوان من السيد وزير الداخلية التعجيل لإحداث مفوضية للأمن الوطني ....
M
طلب مساعدة ملكية شريفة موجهة إلى ملكنا الحبيب محمد السادس نصره الله حول إصلاح مقبرة حي إكسريوا ، جماعة أزغنغان ، عمالة الناظور .. بعد تقديم فروض الطاعة والولاء ، يشرفني أن أتقدم إلى سدتكم العالية بالله بطلبي هذا أصالة عن نفسي ونيابة عن سكان حي إكسريوا ، ملتمسا من جلالتكم التدخل من أجل مساعدتنا لإصلاح طريق المقبرة وتسييجها وبناء سلاليم إسمنتية عند مدخل المقبرة ، لأننا نجد صعوبة كبيرة لإيصال الجنائر إليها..مع العلم أن هذا الحي مجاور للإقامة الملكية من رئيس الجمعية الحسنية للتنمية والتضامن ....رقم الهاتف المحمول : 0662330070
ا
الله ابارك فعمورسيدنا
ا
بمناسبة عيد العرش المجيد أتقدم بأحر التهاني لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وللأسرة العلوية الشريفة و للشعب المغربي بمناسبة ذكرى تربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عرش أسلافه الميامين، يتشرف خديم الأعتاب الشريفة ربيع القنوعي علي أصالة عن نفسه بتقديم فروض الطاعة والولاء اللائقة بالمقام العالي بالله، وبأطيب الأماني وأغلى المتمنيات بالنصر والتمكين راجيا من المولى العلي القدير أن يعيد أمثال هذه الذكرى المجيدة على مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بالعز والتأييد. حفظكم الله يا مولانا بما حفظ به السبع المثاني والقرآن العظيم، وأدامكم لهذا الوطن منارا عاليا وسراجا هاديا، وأبقاكم ذخرا وملاذا لهذه الأمة تصونون عزتها وكرامتها، وأقر عيني جلالتكم بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن والأميرة الجليلة للاخديجة وشد عضدكم بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي رشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب وبالإجابة جدير. خادم الاعتاب السريفة ربيع القنوعي.
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد السادس سابع أغنياء ملوك .كيف يحرس
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité