Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Archives
8 octobre 2008

جلالة الملك محمد السادس يدشن بمقاطعة الفداء بالدار البيضاء مركز عملية بسمة المغرب

الدار البيضاء17-10-2008-

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الجمعة بحي الورود بمقاطعة الفداء بالدار البيضاء مركز عملية "بسمة المغرب" ، الذي أنجز بكلفة 3 ملايين و 350 ألف درهم.

وتم بناء المركز بفضل شراكة بين صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعملية "بسمة المغرب" والتعاون الوطني وعمالة مقاطعة الفداء ووزارة الصحة.

11

وسيقوم المركز بالتكفل بالأطفال في مجال الجراحة التقويمية لحالات شق الشفة، تنفيذا لمقتضيات اتفاقية وقعت في هذا الصدد بين وزارة الصحة وعمالة مقاطعات الفداء وجمعية "عملية بسمة" ومجلس مقاطعة الفداء. وتأتي هذه الاتفاقية بناء على التوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تنمية الشراكة بين القطاع العام والمجتمع المدني في مجال تعزيز التضامن وتحقيق التنمية المستدامة.

وهكذا ستقوم جمعية بسمة بخدمات طبية مجانية متعددة في مجال علاج حالات " شق الشفة" تحت إشراف وزارة الصحة وبتعاون معها، بهدف المساهمة في علاج التشوهات الخلقية وفحص المواليد الجدد وتقديم العلاجات الأولية لأمراض الأسنان بالنسبة للأطفال. ولهذا الغرض تم تجهيز البناية بالآلات والمعدات الطبية اللازمة للسهر على تتبع الخدمات الطبية المبرمجة.

وتلتزم الجمعية أيضا بالتكفل بالمسؤولية المدنية الناتجة عن الأخطاء المهنية التي يمكن أن يرتكبها الأعوان والأطر العاملون بالبناية ، وذلك بمبادرة أو استدعاء منها وكذا بموافاة وزارة الصحة بجميع المعلومات والوثائق اللازمة بشأن الأطر الطبية وشبه الطبية العاملة بالبناية غير تلك التابعة للوزارة قصد مراقبة وتسهيل قيامها بالمهام الموكولة إليها بتنسيق مع السلطات والهيئات المختصة.

وتعتبر جمعية "عملية بسمة" التي تأسست سنة 1999، هيئة إنسانية رائدة في مجال الجراحة التقويمية وتهدف إلى تحسين الظروف الصحية للأطفال المعوزين من خلال إجراء عمليات جراحية لتقويم بعض التشوهات على مستوى الوجه. وتقدم الجمعية خدماتها الصحية وكذا المتابعة الطبية بالمجان لفائدة الأطفال والشباب والكبار.

وقد قامت الجمعية منذ تأسيسها ب 4500 عملية جراحية بمختلف أنحاء المملكة كما أنها تسهر على توفير دورات تكوينية لفائدة الأطر العاملة لديها .

وكان قد تقدم للسلام على جلالة الملك لدى وصوله وزيرة الصحة وعامل مقاطعات الفداء مرس السلطان وأعضاء اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وأطر جمعية "بسمة المغرب" وشخصيات أخرى.

Posté par chtiouiroyal à 19:02 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

الجزائر تستعد لفتح حدودها مع المغرب

2008-10-16-الرباط

وتجدر الإشارة،إلى أن المغرب سبق ودعا الجزائر إلى إعادة فتح الحدود بين البلدين وتطبيع علاقات ظلت متوترة لعقود،خاصة في السنوات الـ14 الأخيرة.

29698904_m

وقال بيان للخارجية المغربية إن المغرب يرغب "في فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين الجارين" واعتبر الإطار الإقليمي والدولي الذي جعل الجزائر تغلق حدودها "قد أصبح من الماضي".هذه الدعوة التي زرعت بصيصا من الأمل في وجه السكان القاطنون على الشريط الحدودي في كلا البلدين،أمل صلة الرحم مع الأشقاء،وأبناء العمومة بالضفة الأخرى من الشريط الحدودي المغربي الجزائري،وأمل تحريك النشاط الاقتصادي،بشكل قانوني،لتجاوز عمليات تجارة الحدود المصنفة في خانة التهريب،والتحرك،والتنقل بكل حرية.وكان رد الجزائري على الدعوة المغربية واضحا حيث اعتبرت الجزائر انه من المنطقي التريث قبل الاستجابة لطلب المغرب بفتح الحدود

Posté par chtiouiroyal à 18:58 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

الملك محمد السادس يدشن أكبر مكتبة في المغرب

2008-10-16-الرباط

دشن الملك محمد السادس الأربعاء بالرباط المكتبة الوطنية للمملكة المغربية التي أنجزت على مساحة تصل إلى 20832 مترا مربعا، بغلاف مالي إجمالي يناهز 300 مليون درهم.

10

وقام الملك محمد السادس بجولة عبر مختلف مرافق المكتبة التي تتوفر على مجموعة من الفضاءات منها فضاء للاستقبال العام الذي يشكل العتبة الأولى لزائر المكتبة، ويحتوي على مكتب للإستعلامات ، يقدم للزائر المعلومات عن مختلف مصالح المكتبة، ومكتبة للتسجيل والإنخراط وقاعة للمؤتمرات والأنشطة الثقافية تتسع لأكثر من 300 مقعدا ، وقاعة للمعارض الفنية وأخرى للتنشيط والتكوين وقاعة لجمعية أصدقاء المكتبة الوطنية.

كما تتوفر المكتبة على مدخل رئيسي يحتوي على مكتب استقبال وتوجيه ومراقبة المنخرطين وزوار المكتبة، بالإضافة إلى فضاء خاص بالمعاقين، يمنح كل الخدمات لهذه الفئة من المواطنين على اختلاف إعاقاتهم، وفضاء آخر خاص بالدوريات وجناح خاص بالملصقات والخرائط وبطاقات البريد القديمة، وفضاء للحوامل السمعية البصرية والرقمية والمصغرات الفيلمية، وفضاء لولوج المطبوعات، وجناح للمخطوطات والكتب والوثائق النادرة، يضم أماكن للعرض والبحث والتناول وفضاء خاص بالباحثين ومخازن للحفاظ على التراث الوثائقي والثقافي ومصالح إدارية وأخرى لمعالجة الوثائق.

ويقع المبنى الجديد للمكتبة بين شارعي ابن حزم وابن خلدون وسط عاصمة المملكة ، غير بعيد عن أهم المعالم التاريخية والثقافية بالمدينة (الأوداية، شالة، حسان، باب الرواح، المدينة العتيقة...)، وقريب جدا من مؤسسات علمية وجامعية، كما أن الوصول اليه ميسر بانسيابية، من خلال مختلف الطرق والمسالك المؤدية إليه

7

واعتبارا لتواجد مجموعة من الحدائق والفضاءات الخضراء بمحيط المبنى الجديد، فقد تم احترام هذا المعطى الطبيعي والجمالي في عمليتي التشييد والتهيئة، مما سيمنح للمكتبة الوطنية الجديدة رونقا حضاريا متميزا.

وستتولى هذه المعلمة التاريخية القيام بمجموعة من المهام تتمثل في جمع ومعالجة وحفظ ونشر الرصيد الوثائقي الوطني، وكذا المجموعات الوثائقية الأجنبية التي تمثل مختلف معارف الإنسانية، كما ستضطلع بمهمة التكفل بتلقي وتدبير الإيداع القانوني طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وإعداد ونشر البيبليوغرافية الوطنية، واقتناء الوثائق الوطنية والأجنبية من مخطوطات ومطبوعات وأختام وبطاقات وخرائط ومقطوعات موسيقية وصور فوتوغرافية ووثائق صوتية وبصرية وسمعية ومعلوماتية ونقود وميداليات عن طريق الشراء أو الهبات أو التبادل.

كما ستتولى المكتبة فهرسة وتحليل وتصنيف الوثائق المحفوظة لديها، وتوفير وسائل البحث البيبليوغرافي، والسهر على صيانة المجموعات الوثائقية الخاصة بها والحفاظ عليها، واقتراح الإجراءات اللازمة من أجل صيانة الرصيد الوثائقي الوطني ، وتدبير الرقم الدولي الموحد للكتب (ردمك) والرقم الدولي الموحد للدوريات (ردمد) على الصعيد الوطني ، والعمل على تشجيع وتيسير سبل الإطلاع على المجموعات الوثائقية والمعلومات البيبليوغرافية المتوفرة لديها.

وستعمل المكتبة على وضع مجموعاتها الوثائقية رهن إشارة العموم مع مراعاة الأحكام التشريعية المتعلقة بالملكية الفكرية وتوفير الخدمات المتعلقة بالمعلومات البيبليوغرافية ولا سيما عن طريق استعمال التكنولوجيات الحديثة من أجل تيسير سبل الإطلاع على الوثائق الموجودة بمختلف المكتبات الأخرى الوطنية والأجنبية، واقتراح وتنفيذ برامج على الصعيد الوطني، لمعالجة التراث المخطوط والحفاظ عليه والتعريف به ، والقيام في نطاق المهام المسندة لها بأعمال الاستشارة والمساعدة التقنية والتكوين.

وبهذه المناسبة وشح الملك محمد السادس بعض الأدباء والمسرحيين والفنانين التشكيليين والمطربين بأوسمة ملكية سامية.

وهكذا، وشح الملك بوسام المكافأة الوطنية من درجة قائد الكاتب وقيدوم المسرحيين المغاربة دعبد الله شقرون

Posté par chtiouiroyal à 18:52 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يطلق ويدشن مشاريع تنموية بالدارالبيضاء

2008-10-16-  الدارالبيضاء

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس بالدارالبيضاء، الشطر الأول من قطاع ترحيل الخدمات "كازانيرشور"، الذي يعتبر أحد أبرز محاور الاستراتيجية الوطنية الصناعية الجديدة (ايميرجونس)، الذي تطلب إنجازه تعبئة استثمارات بقيمة 3 ملايير و400 مليون درهم. ويمتد المشروع على مساحة 53 هكتارا، وأنجز بفضل شراكة بين صندوق الإيداع والتدبير، ووزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، وولاية جهة الدارالبيضاء الكبرى. وسيساهم

6

المشروع في خلق 26 ألف منصب شغل، كما أنه من المنتظر أن يحقق في أفق سنة 2012، رقم معاملات يبلغ 11 مليار درهم.
وسيوفر المشروع، الذي يوجد على بعد 5 كلم من الدارالبيضاء، و20 كلم من المطار الدولي للعاصمة الاقتصادية، إمكانيات مهمة للنمو، اعتبارا للطلب الهائل المرتقب على مناولة الخدمات في دول أوروبا خلال العشر سنوات المقبلة، فضلا عن كونه يشكل مركز أعمال موجه للسوق الفرانكوفونية.
وتتمثل الخدمات، التي يقدمها "كازانيرشور"، في الاتصالات والبث والخدمات العامة، كما أنه يضم مطعما وبنكا ومكتبا بريديا وملعبا رياضيا ومركزا تجاريا، ويوفر مستوى عال من التنافسية بالنسبة للمستثمرين، حيث روعيت فيه أفضل المعايير الدولية، إضافة إلى حوافز مقترحة من لدن الحكومة، تشمل أساسا النظام الضريبي.
ويندرج إحداث هذا الفضاء في إطار الاستراتيجية الوطنية في مجال قطاع ترحيل الخدمات "الأوفشورين"، التي تستهدف بالأساس المنطقة الفرانكفونية. وسطرت هذه الاستراتيجية ضمن أهدافها المساهمة في أفق 2015 بحوالي 15 مليار درهم في الناتج الداخلي الخام، بالمبلغ نفسه أيضا في الميزان التجاري، إضافة إلى خلق 91 ألف منصب شغل في أفق 2015.
إثر ذلك، زار جلالة الملك المقر الجديد لمجموعة "توكوس سجيم سيكوريتي" المختصة في الأبحاث والدراسات الهندسية المتعلقة بسلامة الطيران والهويات الرقمية التابعة لمجموعة "صفران" الفرنسية، الرائدة عالميا في مجال صناعة الطيران.
ويمتد المركز، الذي يعد الخامس من نوعه في المغرب، على مساحة إجمالية تبلغ 25 ألف متر مربع، وسيساهم في خلق 600 منصب شغل لذوي الكفاءات العالية، ما يؤهله لأن يصبح مركزا مرجعيا ومندمجا في محيطه، بفضل موقعه المتميز بين الأحياء الجامعية ومطار محمد الخامس الدولي والمحاور الطرقية الكبرى للمملكة.وسيقوم المركز بتزويد كبريات الشركات العالمية بمعدات الطائرات من قبيل شركة "إيرباص"، وكذا الشركات التابعة لمجموعة "صفران". كما أنه مؤهل لأن يصبح قطبا تكنولوجيا يساهم في توفير فضاء ملائم للمهندسين والتقنيين ذوي الخبرة العالية لإجراء العديد من الدراسات والأبحاث المتعلقة بمجال صناعة الطيران.يشار إلى أن أنشطة مجموعة "صفران" تتوزع ما بين صناعة محركات الطائرات المدنية والعسكرية، وقطع الغيار، والاتصالات، وسلامة الطائرات. وتشغل المجموعة أزيد من 60 ألف عامل، وتتوفر على فروع صناعية وتجارية بحوالي ثلاثين بلدا عبر العالم حققت خلال السنة الماضية رقم معاملات بلغ 12 مليار أورو.
وكان جلالة الملك استعرض لدى وصوله، تشكيلة من الحرس الملكي، أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته، وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، وعامل عمالة مقاطعة عين الشق، والعامل المكلف بالكتابة العامة لولاية الدارالبيضاء، والرئيس المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، ورئيس مجلس إدارة مجموعة "ميدزد"، ومدير مشروع "كازانيرشور"، ومديرو ومسؤولو مجموعة "توكوس سجيم سيكوريتي"، وشخصيات أخرى  وفي اليوم نفسه، قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بوضع حجر الأساس لمشروع إنجاز المحطة الثالثة للصناديق الحديدية بميناء الدارالبيضاء، وأعطى جلالته انطلاقة أشغال بناء الطريق الشمالية للميناء، بغلاف مالي إجمالي يبلغ مليارا و810 ملايين درهم.
وسيمكن مشروع المحطة الثالثة للصناديق الحديدية للميناء، من الرفع من طاقته الاستيعابية بحوالي 600 ألف صندوق، لمواجهة تطور الرواج، وضمان جودة الخدمات، وتحسين الطاقة الاستيعابية، عبر تمكين البواخر من أرصفة ذات غاطس أكبر (-14 مترا)، بإمكانها استقبال بواخر من حجم 4000 إلى 5000 صندوق.
وتقدر تكلفة بناء المحطة بمليار و700 مليون درهم، منها 800 مليون درهم، مخصصة للبنيات التحتية، ممولة من طرف الوكالة الوطنية للموانئ، و900 مليون درهم للتجهيزات، جرت تعبئتها من طرف فاعلين خواص.
وتتضمن الأشغال، جرف واقتلاع الأحجار من حوض المحطة ومن منطقة عبور البواخر، وبناء حائط الرصيف، وردم حوالي 11.5 هكتارا من الأراضي المسطحة.
وسيمكن المشروع من تجاوز مجموعة من الإكراهات المرتبطة في السابق بمعالجة الصناديق الحديدية بالميناء، بحكم النمو الكبير لرواج هذه الصناديق على الصعيد العالمي (زائد 10 في المائة سنويا)، وبالتالي الاستفادة أكثر من الامتيازات التي يمنحها هذا النوع من النقل، الذي يعتبر أكثر سرعة وضمانة وفعالية وأقل تكلفة.
كما يأتي المشروع لمواكبة الظرفية العالمية لهذا النشاط، الذي يسجل تطورا كبيرا، خاصة بعد إلغاء الرسوم الجمركية، نتيجة اتفاقيات التبادل الحر، إضافة إلى ارتفاع وتيرة الاستثمارات، وإنجاز مشاريع تنموية كبيرة تستوجب ارتفاعا في الواردات، وتحرير قطاع النقل البحري، وتدعيم المنافسة، مما أدى إلى ارتفاع حجم البواخر التي تلج إلى الموانئ الوطنية

Posté par chtiouiroyal à 18:38 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يدشن بالرباط المكتبة الوطنية للمملكة و يعطي الانطلاقة لإنجاز حديقة الحيوانات الوطنية

2008-10-15-الرباط

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالرباط، المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، التي أنجزت على مساحة تصل إلى 20832 مترا مربعا، بغلاف مالي إجمالي يناهز 300 مليون درهم.وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قام صاحب الجلالة بجولة عبر مختلف مرافق المكتبة، التي تتوفر على مجموعة من الفضاءات، منها

5

فضاء للاستقبال العام، الذي يشكل العتبة الأولى لزائر المكتبة، ويحتوي على مكتب للاستعلامات، يقدم للزائر المعلومات عن مختلف مصالح المكتبة، ومكتبة للتسجيل والانخراط، وقاعة للمؤتمرات والأنشطة الثقافية، تتسع لأكثر من 300 مقعد، وقاعة للمعارض الفنية، وأخرى للتنشيط والتكوين، وقاعة لجمعية أصدقاء المكتبة الوطنية.

كما تتوفر المكتبة على مدخل رئيسي، يحتوي على مكتب استقبال وتوجيه ومراقبة المنخرطين وزوار المكتبة، بالإضافة إلى فضاء خاص بالمعاقين، يمنح كل الخدمات لهذه الفئة من المواطنين على اختلاف إعاقاتهم، وفضاء آخر خاص بالدوريات، وجناح خاص بالملصقات والخرائط وبطاقات البريد القديمة، وفضاء للحوامل السمعية البصرية والرقمية والمصغرات الفيلمية، وفضاء لولوج المطبوعات، وجناح للمخطوطات والكتب والوثائق النادرة، يضم أماكن للعرض والبحث والتناول، وفضاء خاص بالباحثين، ومخازن للحفاظ على التراث الوثائقي والثقافي، ومصالح إدارية وأخرى لمعالجة الوثائق.

ويقع المبنى الجديد للمكتبة بين شارعي ابن حزم وابن خلدون وسط عاصمة المملكة، غير بعيد عن أهم المعالم التاريخية والثقافية بالمدينة (الأوداية، شالة، حسان، باب الرواح، المدينة العتيقة...)، وقريب جدا من مؤسسات علمية وجامعية، كما أن الوصول إليه ميسر بانسيابية، من خلال مختلف الطرق والمسالك المؤدية إليه.

واعتبارا لوجود مجموعة من الحدائق والفضاءات الخضراء بمحيط المبنى الجديد، جرى احترام هذا المعطى الطبيعي والجمالي في عمليتي التشييد والتهيئة، مما سيمنح للمكتبة الوطنية الجديدة رونقا حضاريا متميزا.وستتولى هذه المعلمة التاريخية القيام بمجموعة من المهام تتمثل في جمع ومعالجة وحفظ ونشر الرصيد الوثائقي الوطني، وكذا المجموعات الوثائقية الأجنبية، التي تمثل مختلف معارف الإنسانية، كما ستضطلع بمهمة التكفل بتلقي وتدبير الإيداع القانوني، طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وإعداد ونشر البيبليوغرافية الوطنية، واقتناء الوثائق الوطنية والأجنبية، من مخطوطات ومطبوعات وأختام وبطاقات وخرائط ومقطوعات موسيقية وصور فوتوغرافية ووثائق صوتية وبصرية وسمعية ومعلوماتية ونقود وميداليات عن طريق الشراء أو الهبات أو التبادل.

كما ستتولى المكتبة فهرسة وتحليل وتصنيف الوثائق المحفوظة لديها، وتوفير وسائل البحث البيبليوغرافي، والسهر على صيانة المجموعات الوثائقية الخاصة بها والحفاظ عليها، واقتراح الإجراءات اللازمة لصيانة الرصيد الوثائقي الوطني، وتدبير الرقم الدولي الموحد للكتب (ردمك)، والرقم الدولي الموحد للدوريات (ردمد)، على الصعيد الوطني، والعمل على تشجيع وتيسير سبل الاطلاع على المجموعات الوثائقية، والمعلومات البيبليوغرافية المتوفرة لديها.

وستعمل المكتبة على وضع مجموعاتها الوثائقية رهن إشارة العموم، مع مراعاة الأحكام التشريعية المتعلقة بالملكية الفكرية، وتوفير الخدمات المتعلقة بالمعلومات البيبليوغرافية، سيما عن طريق استعمال التكنولوجيات الحديثة لتيسير سبل الإطلاع على الوثائق الموجودة بمختلف المكتبات الأخرى الوطنية والأجنبية، واقتراح وتنفيذ برامج على الصعيد الوطني، لمعالجة التراث المخطوط والحفاظ عليه والتعريف به، والقيام في نطاق المهام المسندة لها بأعمال الاستشارة والمساعدة التقنية والتكوين.

وفي اليوم نفسه، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على إعطاء انطلاقة إنجاز حديقة الحيوانات الوطنية بالرباط، التي ستمتد على مساحة 50 هكتارا، بغلاف مالي يبلغ 430 مليون درهم.

وتضمن مخطط التهيئة الخاص بهذه المنشأة، إحداث حديقة للحيوانات بالنهار، على مساحة 20 هكتارا، متخصصة في تقديم مجموعة من الأصناف الحيوانية الإفريقية والصحراوية والمغربية، وهي مصممة وفق أحدث تقنيات الغمر والمشاهد التسلسلية والمتعاقبة، وستوفر مناظر تحاكي المناظر الطبيعية المتعددة الأبعاد.

كما ستوفر الحديقة برنامجا للرحلات (رحلات سفاري ليلية) تمتد على مساحة 10 هكتارات، ستمكن من زيادة مدة زيارة الحديقة، والتعرف على النشاط الليلي للحيوانات، بالإضافة إلى منتزه للألعاب، والجذب السياحي للشباب، يرتكز حول الأنشطة التعليمية والترفيهية، ومركز للاستقبال والترفيه لتدبير أنشطة وأحداث متصلة بمهام الحديقة، ومطاعم للاستجابة لمتطلبات الزوار من مختلف العينات، وبنية تحتية لتجهيز الحديقة بجميع المعدات، والزيادة من جاذبيتها وربحيتها (قرية تقليدية ولقاءات تنشيطية وترفيهية).
وسيستفيد المشروع المهم من خبرة دولية لإنجاز المخطط المديري للتهيئة، وصياغة المناهج التربوية ذات الميزة التعليمية والثقافية.
وضمن هذا المنظور، وتنفيذا للإرادة الملكية لتمكين العاصمة من حديقة حيوانات حديثة تستجيب للقواعد والمعايير الدولية، أحدثت الحكومة شركة "حديقة الحيوانات الوطنية"، برأس مال أولي يبلغ 300 ألف درهم، مملوكة للدولة، إذ انتدب لها تصميم وإنشاء وإدارة حديقة الحيوانات الجديدة.
واتخذت خلال هذه المرحلة الانتقالية كافة الترتيبات التقنية والفنية اللازمة لراحة وصون تشكيلات الحيوانات بالحديقة الحالية.

Posté par chtiouiroyal à 18:32 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يدشن ويطلع على مشاريع تنموية لفائدة سكان إقليم القنيطرة

2008-10-14-القنيطرة

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بالقنيطرة، مركزا صحيا، جرى إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واطلع جلالته، بالمناسبة، على عدد من البرامج الخاصة بالتأهيل الحضري لمختلف مدن ومراكز إقليم القنيطرة. وبعد قطع الشريط الرمزي وإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية، قام صاحب الجلالة بجولة عبر مختلف مرافق المركز

4

الصحي، الذي جرى بناؤه بغلاف مالي بلغ 643 ألفا و438 درهما، بتمويل كامل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ويضم المركز، الذي شيد على مساحة 250 مترا مربعا، ويقع بحي المخاليف عين السبع، قاعة للعلاج وأخرى للفحوصات، وصيدلية، وثلاثة مكاتب وقاعة للانتظار، ويهدف بناء هذه المنشأة إلى تعزيز شبكة المرافق الصحية بمدينة القنيطرة، وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين.
وإلى جانب تلبية الحاجيات الصحية لسكان حي عين السبع، سيتمكن المركز الصحي، الذي جرى بناؤه خلال ستة أشهر، بفضل موقعه المتميز، من تقديم مختلف الخدمات الصحية والطبية لسكان أحياء المخاليف، وأولاد عرفة، وسوق السبت، مما يجعل دائرة إشعاعه تشمل نحو ثلاثة وثلاثين ألف نسمة.
وفي التوجه نفسه، الساعي إلى تعميم الخدمات الصحية وتقريبها من المواطنين، أشرف صاحب الجلالة على عملية توزيع أربع وحدات متنقلة للعلاجات الطبية لفائدة سكان دوائر سيدي سليمان، وسوق الأربعاء الغرب، وسوق ثلاثاء الغرب، وأحواز القنيطرة، بلغ الغلاف المالي الخاص باقتناء وتجهيز هذه الوحدات، نحو مليون و500 ألف درهم، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وقدمت لجلالة الملك، بالمناسبة، شروحات حول البرنامج الرباعي للتنمية والتأهيل الحضري لمدن ومراكز إقليم القنيطرة (2006-2009)، الذي يصل الغلاف المالي المخصص لإنجازه إلى 839 مليونا و200 ألف درهم.
ويسعى البرنامج إلى إعادة تأهيل النسيج الحضري بمدن ومراكز الإقليم، قصد الرفع من جاذبيته وتنافسيته، والاستجابة لتطلعات سكان الإقليم، الذي يعاني ضعف مؤشراته الخاصة بالتنمية البشرية، رغم غنى وتنوع موارده ومؤهلاته، وكذا تدارك النقص المسجل على مستوى البنيات التحتية الأساسية والتجهيزات والمرافق الجماعية.
ويستهدف البرنامج خمس مدن بالإقليم، هي القنيطرة، والمهدية، وسيدي يحيى الغرب، وسيدي سليمان، وسوق أربعاء الغرب، إلى جانب ستة مراكز ناشئة (سيدي علال التازي، مولاي بوسلهام، دلالحة، للا ميمونة، أولاد سلامة، المكرن).
وتتوزع المشاريع المدرجة في إطار البرنامج الرباعي للتنمية والتأهيل الحضري، ما بين إحداث وتشييد منشآت فنية والترصيف (445 مليونا و950 ألف درهم)، وتشوير ملتقيات الطرق (43 مليونا و400 ألف درهم)، والمنتزهات والمناطق الخضراء (43 مليونا و250 ألف درهم)، والإنارة العمومية (59 مليونا و100 ألف درهم)، والساحات العمومية (54 مليونا و900 ألف درهم).
كما تشمل إقامة منشآت رياضية وثقافية وإدارية (80 مليون درهم)، ومنشآت خاصة (94 مليونا و100 ألف درهم)، وإنجاز الدراسات التقنية للمشاريع (18 مليونا و580 ألف درهم).
وينجز هذا المشروع في إطار شراكة تجمع بشكل خاص بين الجماعات المحلية المستفيدة (343 مليونا و50 ألف درهم)، والمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية (257 مليونا و500 ألف درهم)، ومجلس جهة الغرب الشراردة بني احسن (38 مليونا و700 ألف درهم)، والمجلس الإقليمي (74 مليونا و950 ألف درهم)، والقطاعات الحكومية الأخرى (125 مليونا درهم).
كما قدمت لجلالة الملك مختلف الشروحات الخاصة بالمشاريع، التي يجري إنجازها على مستوى مدينة القنيطرة في إطار هذا البرنامج، التي رصد لها غلاف مالي إجمالي بقيمة 423 مليون درهم.
وتتوزع المشاريع ما بين أشغال تقوية البنيات التحتية (246 مليونا و500 ألف درهم)، والساحات العمومية والفضاءات الخضراء (63 مليونا و500 ألف درهم)، والمرافق العمومية (31 مليون درهم)، والتجهيزات المدرة للدخل (35 مليون درهم)، والمرافق الثقافية والرياضية (38 مليون درهم)، والدراسات (تسعة ملايين درهم).
كما اطلع جلالة الملك محمد السادس بالمناسبة نفسها، على برنامج تقوية الشبكة الطرقية وشبكة الإنارة بدائرة الساكنية بمدينة القنيطرة، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يفوق 61 مليون درهم.
وتضمن البرنامج، الذي انتهت الأشغال به، والذي يعد ضمن المشاريع المبرمجة في إطار البرنامج الرباعي للتنمية والتأهيل الحضري لمدينة القنيطرة، إحداث وتوسعة تسعة كيلومترات من الطرق الهيكيلة (27 مليون درهم)، وإحداث وتوسعة 22 كلم من طرق الأحياء (30 مليون درهم)، إلى جانب تقوية شبكة الإنارة العمومية على طول تسعة كيلومترات (أربعة ملايين و344 ألف درهم).

Posté par chtiouiroyal à 18:27 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلق مشاريع تنموية واجتماعية بإقليم القنيطرة

2008-10-13-إقليم القنيطرة

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين، بالجماعة القروية لسيدي الطيبي (إقليم القنيطرة)، مجمعا للصناعة التقليدية، واطلع جلالته، بالمناسبة، على تقدم أشغال تنفيذ برنامج التأهيل العمراني لمركز الجماعة، وكذا مشروع تأهيل البنى التحتية لمساجده بعد قطع الشريط الرمزي، وإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية، قام صاحب الجلالة بجولة عبر مختلف مرافق

2

مجمع الصناعة التقليدية الذي يندرج إحداثه في إطار مشروع إعادة هيكلة مركز سيدي الطيبي. ويسعى هذا المجمع، الذي يمتد على مساحة 2000 متر مربع، من بينها1500 متر مربع مغطاة، إلى تحسين ظروف اشتغال الصناع التقليديين والرفع من دخلهم وخلق فضاء ملائم لتكوين الشباب في حرف الصناعة التقليدية، فضلا عن ضمان التكوين المستمر للصناع.

وجرى إنجاز المشروع بغلاف مالي إجمالي بلغ مليونين و210 آلاف درهم، يتوزع ما بين مساهمة وزارة الداخلية (مليون و500 ألف درهم)، ومساهمة كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية (710 آلاف درهم)، فيما تمثلت مساهمة الجماعة القروية لسيدي الطيبي في توفير الوعاء العقاري الذي أقيم عليه المجمع.

وتضم هذه المؤسسة 14 ورشة للعمل، وقاعة لعرض المنتوجات، ومركزا للتدرج المهني والتكوين المستمر للصناع، قادرا على استقبال 120 حرفيا مبتدئا، إلى جانب مرافق إدارية وصحية.

وتتوزع الحرف التي تجري مزاولتها بمختلف ورشات المجمع، الذي يستفيد منه خمسون صانعا وصانعة، ما بين النقش على الحجر والزليج التقليدي، والنقش على الخشب والحديد المطروق، ونسج الزرابي والفخار.واطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالمناسبة، على سير أشغال إنجاز الشطر الأول (95 هكتارا) من برنامج التأهيل العمراني لمركز سيدي الطيبي، الذي سيجري إنجازه خلال الفترة ما بين 2005 و2015، بغلاف مالي إجمالي يناهز 900 مليون درهم، على مساحة إجمالية تبلغ 700 هكتار.

وقدمت لجلالة الملك شروحات حول مختلف العمليات والأشغال التي يتضمنها هذا الشطر الأول، والتي رصد لها غلاف مالي يناهز173 مليون درهم. وبلغت نسبة تقدم الأشغال مستويات عالية، حيث بلغت نسبة إنجاز أشغال الطرق وصرف المياه الشتوية والكهرباء والإنارة العمومية وأشغال التزويد بالماء الشروب والأشغال الداخلية لتطهير المياه العادمة، نحو سبعين في المائة، في حين مازالت الأشغال جارية بخصوص فتح الطرق على مساحة جزء صغير من هذا الشطر (20 هكتارا).

ويتضمن الشطر الأول من برنامج التأهيل العمراني لسيدي الطيبي، الذي ستستفيد منه2087 أسرة، 3195 قطعة أرضية، منها1558 قطعة مخصصة لإعادة الهيكلة، و529 قطعة مخصصة لإعادة الإيواء. ويجري تمويل أشغال إنجاز الشطر الأول، الذي كان جلالة الملك أعطى انطلاقته في 20 يونيو2005، في إطار شراكة بين الجماعة القروية لسيدي الطيبي (47 مليونا و870 ألف درهم)، ومجموعة التهيئة "العمران" (36 مليون درهم)، والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب (77 مليون درهم)، والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء لإقليم القنيطرة (12 مليون درهم).

Posté par chtiouiroyal à 18:23 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يدشن أول'قرية ذكية' بالمملكة بكلفة تتعدى 3 ملايير درهم

2008-10-11-سلا،

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بمدينة سلا، الشطر الأول من القطب الجديد للتكنولوجيا "تيكنوبوليس"، الذي بلغ إجمالي الاستثمارات به 3 ملايير و314 مليون درهم، ودشن جلالته، أيضا، قاعة مغطاة للرياضات، أنجزت بكلفة ستة ملايين درهم.

1

هكذا أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بمدينة سلا، على تدشين الشطر الأول من القطب الجديد للتكنولوجيا "تيكنوبوليس"، الذي شيد على مساحة 107 هكتارات، والذي بلغ إجمالي الاستثمارات به 3 ملايير و314 مليون درهم، منها ملياران و755 مليون درهم للبناء، و559 مليون درهم للتهيئة.  وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق هذا القطب، الذي سيتوسع ليمتد مستقبلا على مساحة 300 هكتار، تجسيدا للتوجه الجديد لولاية الرباط سلا في قطاع التكنولوجيات الحديثة، وفقا للبرنامج الحكومي للتنمية القطاعية "إيميرجونس". ويشكل هذا التوجه ترجمة للإرادة الراسخة في ضمان مكانة للمغرب ضمن الدول الرائدة في مجال صناعات المعرفة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الواردة في الرسالة، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى المشاركين في الدورة الرابعة لملتقى تكاملات الاستثمار، الذي انعقد بالصخيرات سنة 2006، والتي شدد فيها جلالته على ضرورة جعل الاقتصاد المغربي اقتصادا صاعدا، مندمجا في المنظومة الاقتصادية العالمية، قائما على أسس المعرفة، مستغلا للفرص، التي تتيحها العولمة، وقادرا على اجتذاب الأنشطة المعروفة بقيمتها المضافة العالية

وبفضل أعمال التهيئة المجددة والبنيات التحتية الحديثة، وتدبير وفق أحدث المعايير الدولية، فإن هذه المدينة التكنولوجيةي أحدثت في إطار شراكة بين صندوق الإيداع والتدبير ووزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجات الحديثة وولاية جهة الرباط سلا زمور زعير، مؤهلة لأن تصبح وجهة بامتياز لاستقطاب الاستثمارات والمشاريع المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة.
وسيوفر هذا القطب إطارا ملائما من الخدمات للمستثمرين، تتمثل في شباك واحد للاستثمار، ومركز للأعمال، وخزانة متعددة الوسائط، ومركز للندوات، ومكتب للتوظيف، وخدمات في مجال المحاسبة والاتصال، إضافة إلى خدمات بنكية وتأمينية وفندقية، ووكالات للأسفار، ومركب رياضي وترفيهي، وخدمات صحية، وقطب سكني.
ويشكل هذا القطب، الذي سيساهم في خلق 30 ألف منصب شغل جديد في أفق 2013، جزءا من شبكة حظيرة أقطاب التكنولوجيا بالمغرب، التي تشرف على تهيئتها شركة "ميد زيد" والرامية إلى تطوير المؤهلات الاقتصادية للمغرب ودعم نموه.
وسيستفيد هذا القطب من الشبكة الواسعة من مؤسسات المعرفة، التي تتوفر عليها الرباط، وخاصة المعاهد الجامعية والمدارس العليا، كما أنه يوجد على بعد خمسة كيلومترات من مطار الرباط سلا، ولا تفصله سوى 60 دقيقة عن العاصمة الاقتصادية للمملكة، مما يسهل عملية التواصل اليومي بالشركاء الدوليين للمغرب من خلال 300 عملية ربط يومية نحو أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط.
وبالإضافة إلى موقعه الجغرافي المتميز، فإن هذا القطب يوجد بملتقى ثلاثة من أهم محاور الطرق السيارة بالمغرب، ولا يبعد سوى بساعتين عن مدينة طنجة، بوابة المغرب نحو أوروبا، وهي مؤهلات ستسهل من عملية استقطاب الموارد البشرية المؤهلة.
ويعد هذا القطب فضاء مركبا يعتمد على التنسيق بين ثلاثة مجالات متداخلة هي التعليم العالي والبحث العلمي وعالم المقاولة، في إطار شراكة مع شبكة من المؤسسات ذات الصلة، وهو ما سيمكن من إعطاء دينامية جديدة لتنمية جهة الرباط سلا زمور زعير بفضل المقاولات ومؤسسات البحث، التي سيستقطبها هذا الفضاء.

Posté par chtiouiroyal à 18:19 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك يترأس بالمدرسة الأميرية بالرباط الدخول المدرسي الأول لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن

الرباط9-10-2008

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، اليوم الخميس بالمدرسة الأميرية بالقصر الملكي بالرباط الدخول المدرسي الأول لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

31115287_p

وبهذه المناسبة، زار جلالة الملك مرافق المدرسة الاميرية التي تتكون من كتاب لحفظ القرآن الكريم وعدة فصول دراسية.

وسلم جلالته محفظات ولوازم مدرسية لصاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن ورفقائه في الفصل.

كما حضر جلالته حصة لتلقين القرآن الكريم وكذا الدرس الأول لولي العهد ورفقائه في الفصل في حصتي العربية والفرنسية.

وكان في استقبال جلالة الملك لدى وصوله وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث والعلمي أحمد اخشيشن، ومدير المدرسة الأميرية عزيز الحسين وأساتذة وأطر المدرسة وآباء رفقاء صاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن.

31115272_p

Posté par chtiouiroyal à 18:12 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يترأس افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الثامنة

الرباط10-10-2008

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، اليوم الجمعة بالرباط افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الثامنة.

ولدى وصول جلالة الملك إلى مقر البرلمان، وبعد تحية العلم على نغمات النشيد الوطني، استعرض جلالته مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السادة مصطفى المنصوري رئيس مجلس النواب ومصطفى عكاشة رئيس مجلس المستشارين وحسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير.

20081011_P_ROI

وكان جلالة الملك يرد بيديه الكريمتين على تحايا الجماهير الغفيرة التي احتشدت بهذه المناسبة على جنبات الطريق لتحية جلالته ومباركة خطواته الرائدة ، هاتفة بحياة جلالته ومؤكدة تشبثها بالعرش العلوي المجيد .

وقبل التحاق صاحب الجلالة بالمنصة الرسمية بقبة البرلمان أبى جلالته إلا أن يرد بيديه الكريمتين على تحايا رعاياه الأوفياء من شرفة بناية البرلمان.

وبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ألقى جلالة الملك خطابا ساميا أعلن فيه جلالته بالخصوص عن إجراء انتخابات المجالس المحلية، البلدية والقروية، في 12 يونيو 2009 .

كما حث جلالته الحكومة على اتخاذ التدابير اللازمة، قصد تخفيض السن القانوني للترشيح الانتخابي للجماعات المحلية، من 23 إلى 21 سنة ، وإيجاد الآليات الناجعة لتشجيع حضور ملائم وأوسع للمرأة في المجالس الجماعية ترشيحا وانتخابا .

كما أعلن جلالته عزمه على تنصيب المجلس الاقتصادي والاجتماعي في أقرب الآجال، داعيا في هذا الصدد الحكومة إلى التعجيل بإعداد مشروع قانونه التنظيمي، وإيداعه بالبرلمان، قبل متم دورته الحالية.

وقال صاحب الجلالة في هذا الخطاب السامي إن الهدف من تفعيل هذه المؤسسة الدستورية ذات الطابع التنموي، والتي تندرج ضمن التوجه الراسخ، للتأهيل المستمر للإصلاح المؤسسي الشامل،يتمثل في تعزيز منظومة الهيآت الاستشارية الوطنية، التي أبانت عن مصدا قيتها وفعا ليتها في المجال السياسي والحقوقي.

إثر ذلك استقبل جلالة الملك بمكتب البرلمان السيد سعد العلمي الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان الذي قدم لجلالته حصيلة النشاط الحكومي في البرلمان خلال السنة التشريعية 2007 - 2008 .

Posté par chtiouiroyal à 18:07 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك يدشن بالرباط مركبا متعدد الخدمات ويعطي انطلاقة بناء مركب اجتماعي

الرباط9-10-2008

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، اليوم الخميس بالرباط على تدشين مركب متعدد الخدمات لفائدة المقاولين الشباب ، وأعطى جلالته الانطلاقة لبناء مركب اجتماعي، بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 120 مليون و 440 ألف درهم ، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

20081010_P_ROI

وهكذا قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق المركب متعدد الخدمات لفائدة المقاولين الشباب الذي أنجز بحي العكاري في إطار محور تشجيع الأنشطة المدرة للدخل للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة 4 ملايين و 530 ألف درهم.

وتمت تعبئة هذا الغلاف المالي بفضل شراكة بين المبادرة التي ساهمت بمليون و 130 ألف درهم ، والمجلس الجماعي الذي ساهم ب 3 ملايين و 100 ألف درهم، فيما سيتولى المركز الجهوي للاستثمار لجهة الرباط سلا زمور زعير تنسيق عمل لجنة التتبع والمواكبة، على أن يتولى مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الإشراف على تكوين المقاولين الشباب.

وحددت أهداف المركب ، الذي شيد على وعاء عقاري يقدر ب400 مترا مربعا ، في تشجيع الشباب على خلق المقاولات وإنعاش الأنشطة المنتجة وخلق فرص للشغل ودعم الشباب في تفعيل مشاريعهم.

وستتولى الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات الإشراف على عملية المرشحين للاستفادة من خدمات المركب، وهي العملية التي ستتم عن طريق الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع وتلقي ملفات هذه المشاريع ودراستها ليتم في الأخير انتقاء 32 مرشحا، سيستفيدون من دورات تكوينية في مجال تسيير المقاولات وتأسيس الشركات وكذا من محل مجهز وذلك لمدة سنتين.

وتتوزع شريحة الشباب المنتقين للاستفادة من خدمات المركب ما بين 70 في المائة من الذكور و 30 في المائة من الإناث، بينما يتوزع هؤلاء بحسب الشواهد المحصل عليها ما بين 30 بالمائة من حاملي الشهادات الجامعية و 10 بالمائة من مستوى الباكالوريا و 60 بالمائة من خريجي معاهد التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وبخصوص توزيع المشاريع بحسب القطاعات ، فهناك الصناعات الخفيفة (18 بالمائة ) وقطاع الخدمات (30 بالمائة) والإعلاميات (52 بالمائة).

إثر ذلك قام جلالة الملك ، بمقاطعة يعقوب المنصور ، بوضع الحجر الأساس لبناء مركب اجتماعي بحي الأمل سينجز على مساحة 7ر3 هكتار بكلفة 115 مليون و 910 ألف درهم.

ويندرج المركب في إطار محور محاربة الهشاشة والتهميش للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وسينجز على شطرين، رصدت للأول استثمارات بقيمة 60 مليون و 910 الف درهم، ساهمت فيها المبادرة بمبلغ 21 مليون و 210 الف درهم، وتم تأمين باقي المبلغ من طرف مجلس الجهة ومجلس العمالة ومجلس مدينة الرباط.
ويتضمن هذا الشطر بناء وتجهيز مركز لإيواء العجزة بدون موارد (7 ملايين و 497 الف و 700 درهم) ، وبناء وتجهيز مركز لاستقبال الأطفال في وضعية صعبة (7 ملايين و 212 الف و 300 درهم) ، وبناء وتجهيز قاعة مغطاة للرياضات الجماعية لفائدة شباب الأحياء المجاورة (12 مليون و 300 ألف درهم).

كما يتضمن هذا الشطر ، الذي ستستمر الأشغال به حتى متم 2009 ، تهيئة ملعب لكرة القدم بعشب اصطناعي بكلفة 12 مليون و 300 الف درهم، وبناء وإعداد فضاء لتأهيل جمعيات المجتمع المدني لفائدة النسيج الجمعوي بكلفة 7 ملايين و 700 ألف درهم

أما الشطر الثاني (2009 /2012) فقد رصدت له اعتمادات بقيمة 55 مليون درهم، تمت تعبئتها بفضل شراكة بين القطاع الخاص والنسيج الجمعوي، ويتضمن بناء 112 شقة و 47 محلا تجاريا بمبلغ 45 مليون درهم وبناء نادي وقاعة متعددة الاستعمالات بالإضافة إلى مسبح مغطى وملاعب لكرة المضرب بمبلغ 10 ملايين درهم.

وقد قدمت لجلالة الملك بالمناسبة شروحات حول حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما بين 2005 و 2008، على مستوى جهة الرباط سلا زمور زعير، حيث استفادت الجهة في هذا الإطار من اعتمادات بقيمة 276 مليون و 576 الف و 974 درهم .

وتم تخصيص هذه الاعتمادات لتمويل إنجاز 195 مشروعا استفاد منها 120 الف و 965 شخصا.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد السادس سابع أغنياء ملوك .كيف يحرس
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité