Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Archives
25 octobre 2008

جلالة الملك محمد السادس يدعو إلى وضع نظام عصري وفعال لتنظيم القطاع الرياضي

الصخيرات 24 – 10 – 2008

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى وضع نظام عصري وفعال لتنظيم القطاع الرياضي يقوم على إعادة هيكلة المشهد الرياضي الوطني وتأهيل التنظيمات الرياضية للاحترافية ودمقرطة الهيآت المكلفة بالتسيير.

27755659_p

وقال جلالة الملك، في رسالة سامية إلى المشاركين في المناظرة الوطنية للرياضة، التي افتتحت أشغالها اليوم الجمعة بالصخيرات ، إن الوضع يتطلب، قبل كل شيء، اتخاذ التدابير المؤسساتية والقانونية الملائمة لمواكبة التطورات المتسارعة التي تعرفها الرياضة العالمية، ول اسيما متطلبات تطوير الاحترافية، بالإضافة إلى العمل على إيجاد نموذج ناجع يتيح النهوض برياضة النخبة والرياضة الجماهيرية في إطار من الانسجام والتناغم وإعطائهما معا نفس الاهتمام في السياسات الرياضية العمومية.

وأوضح جلالة الملك أن رياضة النخبة تمكن من الارتقاء بالرياضة الوطنية، إلى مستويات عليا، وتشكل مثالا يقتدى به، بالنسبة لعموم المواطنين، في حين أن الرياضة الجماهيرية تعد شرطا أساسيا لبناء مجتمع سليم ومشتلا خصبا تنهل منه رياضة التباري مكوناتها وعناصرها.

كما شدد جلالته على ضرورة بعث النشاط والحيوية، في شرايين الحياة الجمعوية الرياضية، والزيادة في أعداد المرخص لهم بممارسة الرياضة، بشكل يتناسب وعدد سكان المملكة، ولاسيما منهم الشباب، فتيانا وفتيات، باعتبارهم أبطال الغد.

وفي نفس السياق، دعا جلالة الملك إلى إعادة تأهيل الرياضة المدرسية والجامعية، اعتبارا لدورها الريادي، في الاكتشاف المبكر للمواهب المؤهلة وصقلها، مبرزا أنه "أمام الإهمال الذي أصبحت تعانيه، فإنه أصبح من الملح جدا، الانكباب على وضعية هذه الرياضة المدرسية والجامعية ، بغية توسيع قاعدة الولوج إليها وتحسين تجهيزاتها التحتية، وشروط ممارستها، في إطار شراكة نموذجية، بين الفرق التأطيرية، داخل المؤسسات التربوية والهيآت الرياضية".

واعتبر جلالة الملك أنه لا يمكن تحقيق النتائج الجيدة بدون تهييء جدي واحترافي للفرق الوطنية للمنافسات القارية والجهوية والدولية مع ما يتطلبه ذلك من التكوين الجيد، والكفاءات في التأطير القانوني والإداري، مبرزا أن "حجر الزاوية في الرياضة الحديثة، يظل هو التمويل"، الذي يتعين تنويع مصادره ، سواء من خلال الرفع من الاعتمادات العمومية المخصصة لقطاع الرياضة أو بعقد شراكات بين القطاعين العام والخاص".

وشدد جلالة الملك ، في هذا الشأن، على ضرورة اعتماد وتعزيز آليات المراقبة والافتحاص والمحاسبة، باعتبارها النهج القويم، لوضع حد للتعتيم الذي تعرفه مالية العديد من الأندية وميزانية الجمعيات، ولنزوعات التبذير وسوء التدبير، وغيرها من الممارسات المخالفة للقانون وللروح الرياضية.

من جهة أخرى، أكد جلالة الملك حرصه على إيلاء تشييد بنيات رياضية محلية، مكانة الأسبقية في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا البرامج التي تساهم فيها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بهدف إحياء الممارسة الرياضية في المدن والقرى والأحياء، خاصة الشعبية منها "باعتبارها المعين الذي لا ينضب للرياضيين، والمنبت المعطاء لكبار أبطالنا، ممن مارسوا هوايتهم الرياضية بالقدم الحافي وبالحركة العفوية والتلقائية. وكان يكفيهم شرف حمل القميص الوطني، ورفع راية المغرب خفاقة في الملتقيات القارية والدولية، على نغمات النشيد الوطني".

Posté par chtiouiroyal à 18:28 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يدشن بالدار البيضاء سوق السمك بالجملة

الدار البيضاء 24 – 10 – 2008 -

د شن صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الجمعة بحي سيدي عثمان بالدار البيضاء الشطر الأول من سوق السمك بالجملة الذي أنجز بشراكة بين المكتب الوطني للصيد والمجموعة الحضرية للدار البيضاء بغلاف مالي يقدر ب 70 مليون درهم.
chtiouiroyal

ويأتي بناء هذه السوق في إطار محور إعادة هيكلة تسويق المنتوجات البحرية بالدار البيضاء الكبرى من خلال مقاربة شمولية ومندمجة تتضمن إنجاز عدة مشاريع موزعة ما بين إنشاء سوق للسمك خارج الميناء وتأهيل بنيات التسويق بميناء الصيد وتقديم الدعم التقني لمدينة الدار البيضاء لإحداث شبكة من أسواق بيع السمك بالتقسيط ، فضلاً عن تأطير الباعة المتجولين وتقديم الدعم المالي لهم لتزويدهم بوسائل التوزيع الملائمة التي تستجيب لمعايير الجودة المطلوبة.

وتم بناء هذه السوق في احترام تام للمعايير الدولية للجودة الأكثر صرامة، وهي مجهزة بوسائل التبريد للحفاظ على جودة المنتوجات، وبنظام معلوماتي في جميع مراحل التسويق. كما يندرج سوق السمك بالجملة في إطار تنمية الاستهلاك الوطني للمنتوجات البحرية من خلال تمكين المواطنين من الاستفادة أكثر من الثروات السمكية وذلك في أحسن الظروف من ناحية الجودة والثمن والوفرة والصحة والسلامة.

ويمتد السوق على مساحة 5ر4 هكتارات، وبحكم موقعه الجغرافي حيث يتمركز بالقرب من الطريق السيّار ومن الطرق الرئيسية الخارجية، سيكون هذا المشروع قاعدةً لوجستية ستساهم في ضمان تدفق أكبر للمنتوجات على المستوى الجهوي، وتعزيز القدرة التصديرية للدار البيضاء، كم سيمكن من التحكم على نحو أفضل في التموينات وضمان انتظامها، إضافة إلى تحسين الجودة مقارنة مع السعر بشكل يستجيب لانتظارات المستهلك المغربي.

وتتوزع مرافق هذا الشطر ما بين فضاء لبيع السمك الأبيض بالجملة وفضاء لبيع الأسماك السطحية الطرية ، ومتاجر لبائعي السمك بالجملة ، وغرفة للتبريد، ومصنعاً للثلج، و محلا لتخزين الصناديق البلاستيكية و مبنى إداريا، ومحلات لتسويق السمك المجمد و فضاء للبيع يلبي معايير ومتطلبات تسويق هذا النوع من المنتوجات.

و تجدر الإشارة إلى أن هذه البنية التحتية المهمة للتسوق مزودة بمعدات التحكم في درجة الحرارة حفاظا على جودة المنتوجات خلال تسويقها، وسيتم أيضا تدبير سوق الجملة بأنظمة معلوماتية منذ دخول المنتوجات إلى السوق حتى خروجها نحو أسواق الاستهلاك، وذلك لبلوغ أقصى حدود السرعة والشفافية في التعاملات التجارية.

أما الشطر الثاني من المشروع فسيتم فيه استثمار 20 مليون درهم لبناء مبانٍ خاصة بأنشطة التصدير أساساً، ويتعلق الأمر بأوراش لبائعي السمك بالجملة المصدرين فضلاً عن الفضاءات التي ستحتضن بورصة لتصدير السمك وفضاءات مخصصة للسمك المجمد ومختلف التجهيزات الاجتماعية الجماعية .

ويطمح هذا المشروع إلى أن يصبح بورصة حقيقية لتصدير المنتوجات البحرية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة وذلك من خلال تجميع المصدرين داخل سوق واحدة ووضع رهن إشارتهم بنية تحتية طبق المعايير العصرية، وتمكينهم من الاستفادة من الطفرة التي تشهدها التكنولوجيا في مجال المعلوميات والتجارة الإلكترونية.

وسيسمح السوق ،من جهة أخرى، بتخصيص ميناء المدينة لتسويق المنتجات البحرية المفرغة محليا وبالتالي تخفيف الضغط على بنياته التحتية وهو ما سيتيح الرفع من التنافسية الدولية للفاعلين بالقطاع.

ويجدر التذكير بأن إنجاز سوق السمك بالجملة بالدار البيضاء يندرج في إطار مقاربة أكثر شمولية تهدف إلى تعزيز وتأهيل مسالك التوزيع من خلال إحداث شبكة من عشرة أسواق للجملة خارج الموانئ، موزعة على مجموع التراب الوطني من أجل تنمية الاستهلاك الداخلي للمنتوجات البحرية.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته وزير الفلاحة والصيد البحري ووالي جهة الدار البيضاء الكبرى وعامل مقاطعات مولاي رشيد ورئيس الجماعة الحضرية ورئيس مجلس العمالة والمنتخبون والمدير العام للمكتب الوطني للصيد ورؤساء الجمعيات المهنية للصيد وجمعيات بائعي السمك وشخصيات أخرى.

Posté par chtiouiroyal à 18:15 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يدشن بحي سيدي مومن بالدار البيضاء مركزا للتنمية البشرية

الدار البيضاء 24 – 10 – 2008 -

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الجمعة بحي سيدي مومن بالدر البيضاء على تدشين "مركز سيدي مومن للتنمية البشرية" الذي أنجز بكلفة 14 مليون و 366 ألف درهم.
chtiouiroyal

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قام صاحب الجلالة بجولة عبر مختلف مرافق المركز الذي شيد على مساحة 3200 مترا مربعا بفضل شراكة بين مؤسسة الجامعي للأعمال الاجتماعية (11 مليون درهم) ومجلس المدينة (مليونان و 466 ألف درهم) وصندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (900 ألف درهم).

وسيستفيد من خدمات المركز 1200 شخصا بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال تكوين مهني وتأهيل في مجال التشغيل خاصة في تخصصات الخياطة العصرية وكهرباء البناء وتقنيات التواصل (مركز الخدمات عن بعد ومركز للنداء والمحاسبة).

كما سيوفر المركز تكوينا في مجال الموسيقى والمسرح والسينما (الإنتاج والتجميل والإنارة والتوضيب ) وكذا في مجال الترويض الطبي والبدني بحيث يتوفر المركز على مختلف الوسائل والمعدات لضمان تكوين يستجيب لحاجيات المستفيدين، كما يضم قاعات مجهزة بتقنيات حديثة ستساهم في ضمان تكوين وتأطير ملائمين وفي إنعاش الكفاءات من الشباب وتأهيلهم في أفق اندماجهم في سوق الشغل.

يذكر أن جهة الدار البيضاء الكبرى استفادت في ّإطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من اعتمادات بقيمة 912 مليون درهم للفترة الممتدة من 2006 إلى 2010 .

وخلال الفترة 2005 - 2008 تم إنجاز 954 مشروعا من أصل 1720 تمت برمجتها ، وهمت هذه المشاريع مختلف محاور المبادرة وخصوصا تشجيع الانشطة المدرة للدخل ودعم الولوج إلى التجهيزات الاساسية وبناء وتجهيز مراكز الاستقبال وتكوين وتقوية القدرات في مجال التدبير والتنشيط الرياضي والثقافي والاجتماعي .

وتساهم المبادة الوطنية للتنمية على مستوى الجهة في تفعيل مشاريع مهيكلة كبرى تتعلق بمحاربة السكن غير اللائق وتعميم الربط بشبكة الماء الصالح للشرب وبشبكتي التطهير السائل والكهرباء كما تساهم في تنفيذ برامج محو الامية وفي تمويل إنجاز مشاريع تروم الارتقاء بالخدمات الصحية ومحاربة داء السرطان .

وكان قدم تقدم للسلام على جلالة الملك لدى وصوله عامل مقاطعات سيدي البرنوصي ورئيسا مجلسي مقاطعتي سيدي مومن وسيدي البرنوصي ورئيس مؤسسة الجامعي للأعمال الاجتماعية وأعضاء اللجنتين الاقليمية والمحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

Posté par chtiouiroyal à 18:13 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

vendredi 24 octobre 2008

تعليمات ملكية لإقامة البنيات الاساسية الضروية لحماية طنجة من الفيضانات

طنجة 24 – 10 – 2008 -

على إثر الفيضانات التي عرفتها مدينة طنجة مؤخرا، إستقبل والي صاحب الجلالة على جهة طنجة - تطوان منتخبي وأعضاء الجمعيات المهنية بطنجة ليبلغهم التعليمات السامية التي أصدرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للحكومة ، قصد إقامة البنيات الأساسية الضرورية لحماية مدينة طنجة والمناطق الصناعية التابعة لها من الفيضانات.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس

وقد أصدر صاحب الجلالة أيده الله تعليماته السامية ليتم الشروع في إنجاز هذه الاعمال في أقرب الآجال.

Posté par chtiouiroyal à 15:43 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك يؤكد أن التئام الفيدرالية الدولية للممثلين بالمغرب يجسد توجه العالم نحو الإنصات لجنوبه

مراكش23-10-2008

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن التئام مؤتمر الفيدرالية الدولية للممثلين على أرض المغرب يجسد تجاوبها الهادف "مع التوجه العالمي نحو الإنصات لصوت جنوبه، والانفتاح والتفاعل، بروح التقدير والإنصاف، مع ما تبدعه شعوبه، وما تراكمه في إثراء المتخيل الإنساني الحديث، من قيم وتعبيرات وإبداعات جديرة بكل اعتبار".

foto_320122_CAS

وقال صاحب الجلالة في رسالة سامية إلى المشاركين في المؤتمر التاسع عشر للفيدرالية الدولية للممثلين ، الذي افتتح أشغاله اليوم الخميس بمراكش ، إن انعقاد هذا الملتقى بالمغرب دليل تقدير "لتاريخه العريق ولشخصيته الوطنية الغنية، بتعدد وانصهار روافدها، ولتنوع نسيجه الثقافي : من أمازيغي، وعربي-إسلامي، وصحراوي-إفريقي، وعبري-يهودي، وأندلسي-متوسطي، وعالمي معاصر".

وأكد صاحب الجلالة حرص جلالته وكافة القوى الحية للأمة، ومن بينها أهل الفن والإبداع والتمثيل، على مواصلة ترسيخ هوية المغرب، والحفاظ عليها، "ليظل دوما بلد الانفتاح على الثقافات والحضارات الإنسانية، والحضور الدولي الفاعل، في نشر قيم المحبة والسلم والتسامح".

كما أكد صاحب الجلالة أن النهوض بفن التمثيل، يتبوأ مكانة الصدارة في النهضة الثقافية التي تشهدها المملكة موضحا أنه "في عملنا على بناء مجتمع ديمقراطي حداثي، فإن الحريات الواسعة التي يكفلها، والمبادرة الخاصة، التي يشجعها، والإبداع المتميز، الذي يدعمه، لتعد كلها المقومات الأساسية لخلق الجو الملائم للعطاء التمثيلي المبدع".

وأبرز جلالته في هذا السياق أن هذا المناخ هو "ما يجعل الممثل يجسد المواطنة الكريمة والملتزمة، قبل أن ينشدها لغيره، ويشخص دور ضمير أمته وعصره، بأساليب فنية، ويعبر عن قضايا وطنه، دون شوفينية، وعن التطلعات الشعبية، وهموم جماهيره، بعيدا عن السقوط في الابتذالية، مقدما أروع مثال عن الفن الراقي، والتمثيل الملتزم، قبل كل شيء، بقواعد وأخلاقيات مهنته".

وعلى صعيد آخر، استعرض صاحب الجلالة جملة الإجراءات والإصلاحات التي باشرها المغرب في هذا المجال من قبيل ترسيخ مكاسب الدعم المسرحي والسينمائي، ودعم الكتاب والمنتجات السمعية البصرية، ووضع قانون للفنان، واعتماد جملة من الإصلاحات القانونية الخاصة بالملكية الفكرية والأدبية، والمصادقة على الاتفاقية الدولية للتنوع الثقافي، وتحرير الفضاء السمعي البصري، وتوفير شروط وبنيات تحتية لتطوير الصناعة الفنية والثقافية.

وأكد جلالة الملك "أن ما بذله المغرب من جهود حتى الآن لتطوير حقوله الفنية وما راكمته الدولة من رعاية فنية واجتماعية وصحية، يبقى دون ما نطمح إليه، من مزيد الإنصاف للفنان المغربي، الذي كان دائما وما يزال في صلب المشروع الثقافي الوطني الحداثي" معربا جلالته عن اعتزازه، "بما يسهم به مواطنونا الفنانات والفنانون المبدعون، الرواد منهم والشبان، من ترسيخ قيم الوطنية والمواطنة، وإثراء الشخصية المغربية".

Posté par chtiouiroyal à 15:41 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة إحداث قطب حضري جديد بمنطقة الهراويين (إقليم مديونة)

الهراويين (إقليم مديونة) 23 – 10 – 2008 -

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الخميس بالجماعة القروية الهراويين (إقليم مديونة) على إعطاء انطلاقة إحداث قطب حضري جديد رصدت له اعتمادات بقيمة 622 مليون درهم.

وسيخصص هذا القطب ، الذي تشرف على إنجازه مجموعة التهيئة "العمران" ، لإيواء وإعادة إسكان 50 ألف نسمة من قاطني مختلف أنماط السكن غير اللائق.

chtioui

ويمتد هذا القطب الحضري على مساحة 101 هكتارا، وتتضمن الأشغال به بناء 3000 شقة لإعادة الإيواء و203 وحدة اجتماعية وتجهيز وتهيئة 34 بقعة للأنشطة الموازية وبناء 37 مرفقا عموميا.

ومن المنتظر أن تستمر أشغال بناء هذا المشروع 18 شهرا، وسيمكن من المساهمة في القضاء على مظاهر السكن العشوائي وعلى مدن الصفيح.

وسيستفيد المستهدفون من المشروع من مواكبة تقنية تتمثل في تهيئ وتسليم التصاميم المعمارية والهندسية وتوفير المتابعة والمصاحبة التقنية في البناء وبناء مجموع المرافق العمومية بالموازاة مع أشغال التجهيز وتسريع وتيرة إحداث الرسوم العقارية.

كما سيستفيدون من مواكبة مالية واجتماعية من خلال توفير وتسهيل الحصول على سلف لاقتناء أو بناء البقعة أو هما معا مع تطبيق تسهيلات في الأداء وفق الإمكانيات المادية للمستفيد وفتح باب التواصل والحوار معهم ومواكبتهم في تكوين ملفات الاستفادة من الناحية المالية والإدارية وتطوير أساليب إدماج الساكنة بالحي الجديد.

وبموازاة مع ذلك سيتم تطوير شبكة الربط الخارجية بهذا القطب وخاصة شبكة تطهير السائل بهدف تجميع مياه الأمطار وتصريفها إلى الأحواض المخصصة لها وضخ المياه العادمة بواسطة قنوات ، إضافة إلى خلق شبكة جديدة للكهرباء انطلاقا من المحطة الحرارية لتيط مليل وتوسيع شبكة الماء الصالح للشرب .

ويندرج هذا المشروع الهام في إطار الجهود الرامية إلى تحسين العرض في مجال السكن والاستجابة لحاجيات الساكنة وخاصة الأسر ذات الدخل المحدود من خلال تمكينها من امتلاك سكن لائق وفضاءات تتوفر على التجهيزات العمومية الضرورية ومرافق خدمات القرب والخدمات الاجتماعية.

وستتم تهيئة هذا القطب وفق تصور يضمن إدماجه في النسيج الحضري للدار البيضاء وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية بشأن "رؤية الدار البيضاء 2013" التي تتضمن بالخصوص المخطط المديري الجديد للتهيئة الحضرية لمدينة الدار البيضاء وعصرنة وتحديث شبكة النقل الحضري بها .

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السادة شكيب بنموسى وزير الداخلية وأحمد توفيق حجيرة وزير الاسكان والتعمير والتنمية المجالية ومحمد القباج والي جهة الدار البيضاء الكبرى.

كما تقدم للسلام على جلالته عامل إقليم مديونة وعامل مقاطعات عين السبع الحي المحمدي والعامل مدير الوكالة الحضرية ورئيس الجماعة الحضرية ورئيس مجلس العمالة والمنتخبون ورئيس المجلس الاقليمي لمديونة ورئيس الجماعة القروية للهراويين ورئيس الجماعة القروية سيدي حجاج-واد حصار ورئيس بلدية تيط مليل وشخصيات أخرى.

Posté par chtiouiroyal à 15:38 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

جلالة الملك محمد السادس يعطي بدار بوعزة انطلاقة إنجاز الشطر الثاني من العملية السكنية "مدينة الرحمة

دار بوعزة (إقليم النواصر) 23 – 10 – 2008 -

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الخميس بالجماعة القروية دار بوعزة (إقليم النواصر) انطلاقة إنجاز الشطر الثاني من العملية السكنية "مدينة الرحمة" الذي رصد له غلاف مالي يبلغ 280 مليون درهم.

chtiouiroyal

ويهم هذا الشطر ، الذي سينفذ على وعاء عقاري يقدر ب 65 هكتارا، إعادة إسكان 2200 أسرة من قاطني دور الصفيح. وسيتم توزيع بقع على الأسر المستفيدة من هذا المشروع الواقع بتراب عمالة إقليم النواصر ، بمعدل 80 مترا مربعا للبقعة الواحدة وذلك لإنجاز 1100 بناية من ثلاث طوابق.

ويتضمن المشروع ،الذي سيتم تمويله من طرف الدولة (55 مليون درهم) والمستفيدين ( 225 مليون درهم)، فضاءات خضراء على مساحة 18 هكتارا وحديقة عمومية . ومن المرتقب أن يكون هذا الشطر جاهزا في متم السنة المقبلة.

وكان جلالة الملك قد أشرف في دجنبر 2007 على توزيع المفاتيح على المستفيدين من الشطر الأول من مشروع "مدينة الرحمة" الذي استهدف نحو 6332 أسرة من 19 دوارا صفيحيا. وامتد هذا الشطر على مساحة 70 هكتارا، وبلغت كلفة إنجازه 300 مليون درهم ساهمت فيها الفئة المستفيدة بمعدل 15 ألف درهم للأسرة الواحدة.

وقد تم حتى الآن ترحيل وإعادة إيواء نصف المستفيدين من المشروع الذي أشرفت عليه شركة "إدماج سكن" على أن يتم ترحيل باقي المستفيدين قريبا.

وسيتعزز مشروع "مدينة الرحمة" بشطريه الأول والثاني بنحو 43 مرفقا عموميا بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 130 مليون درهم. وتتمثل هذه المرافق بالأساس في بناء سبع مؤسسات تعليمية وثلاثة مراكز صحية وأربعة مساجد إلى جانب عدد من الملاعب والفضاءات الرياضية وحديقة عمومية ومكتبة ودار للشباب ومراكز للشرطة وخدمات البريد وفضاءات للأنشطة النسوية ومرافق القرب.

وسيستفيد سكان هذه المدينة المندمجة البالغ عددهم 80 ألف نسمة ، نصفهم من قاطني دور الصفيح ، من مواكبة على كافة الأصعدة سواء على المستوى الإداري أو التقني (الحصول على تصاميم البناء بالمجان) أو المالي (قروض من صندوق الضمان فوكاريم) وذلك إسهاما في دعم عملية الإدماج الاجتماعي.

وقد سلم جلالة الملك بالمناسبة رخص السكن لعدد من المستفيدين من الشطر الاول لمشروع "مدينة الرحمة".

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته عامل إقليم النواصر ورئيس المجلس الاقليمي للنواصر ورئيس الجماعة القروية لدار بوعزة والمنتخبون وممثلو السلطات المحلية وشخصيات أخرى.

Posté par chtiouiroyal à 15:36 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد السادس سابع أغنياء ملوك .كيف يحرس
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité