Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Archives
4 octobre 2008

صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورمضان

الرباط 2-10-2008

طوال شهر رمضان المبارك، لم يعرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس طعما للراحة، إذ كان جلالته يتنقل في مختلف ربوع المملكة، يدشن المشاريع التنموية، ويطلق الأوراش الاجتماعية.

8153584_m

التي تعزز قيم التضامن والتآزر والتكافل والتماسك الاجتماعي، وتروم القضاء على الفقر، ومساعدة المحتاجين، والعناية بالطفولة المحرومة، وبالنساء في وضعية صعبة، والانكباب على غيرها من الآفات الاجتماعية، التي تمس شريحة واسعة من المجتمع المغربي.

فعلى غرار شهور رمضان الماضية، وبمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس مؤسسة محمد الخامس للتضامن، أشرف جلالة الملك محمد السادس، طيلة شهر رمضان لهذا العام، على تدشين عشرات المشاريع ذات الطابع التربوي والاجتماعي والرياضي، في مدن وتجمعات حضرية عدة، تروم الرفع من المستوى الاجتماعي والتأهيلي العام لفئات عريضة من المجتمع، خصوصا فئة الشباب، والفئات المعوزة، تجسيدا لفلسفة التضامن والتكافل والتآزر، بين مختلف الفئات.

واستهل جلالة الملك نشاطه الميمون خلال هذا الشهر المبارك، بإعطاء الانطلاقة لعملية الإفطار، لفائدة الفئات الفقيرة، واستهدفت عملية هذه السنة، على الصعيد الوطني، نحو مليونين و40 ألف شخص، موزعين ما بين الأشخاص المحتاجين والنساء الأرامل والمسنين والمعاقين، ينتمون إلى 467 ألف أسرة في 71 عمالة وإقيلم، من بينها 407 آلاف و883 أسرة بالعالم القروي (أزيد من مليوني مستفيد)، و59 ألفا و117 ألف أسرة بالوسط الحضري (300 ألف مستفيد).

وفي كل من الرباط وتازة ووجدة والفنيدق وتطوان والدارالبيضاء، أشرف جلالة الملك على تدشين مشاريع اجتماعية ورياضية وتربوية رائدة، تهدف إلى تعزيز التحول، الذي يشهده المغرب على المستوى التأهيلي والتكويني، وإلى إمداد الدينامية الاجتماعية بمشاريع ومبادرات جديدة، تتأسس على الشراكة وإدماج مختلف الفعاليات في الفعل والإنجاز.

إن فلسفة المبادرات الملكية، خلال الشهر الفضيل، تندرج، مثلما ذهب إلى ذلك مصطفى بن حمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة، ضمن العمل الاجتماعي، من زاوية الاهتمام الإسلامي به، وترسيخه أسلوبا لتمتين العلاقات الاجتماعية التراحمية، في أفق تأسيس مجتمع تقتضي طبيعته ورسالته إلى البشرية أن يكون مجتمعا نموذجيا قويا ومنسجما وفاعلا، في سياق انخراط المغرب في مشروع ضخم للعمل الاجتماعي، بدأ عملا اجتماعيا يكتفي بأن يسكن الآلام ويبعث الأمل في النفوس، ثم تطور ليصير مشروعا اجتماعيا، ليس وليد اندفاع عاطفي، بقدر ما هو مشروع نابع عن رؤية متكاملة لآفاق الفعل الاجتماعي، يتداخل فيه الفعل الإحساني، مع الفعل التنموي الاقتصادي، مع التأهيل البشري، ليصير المغرب كله ورشا اجتماعيا كبيرا.

وتؤكد المبادرات الملكية، أيضا، أن المغرب كان ومازال في طليعة البلدان، التي استطاعت أن تستوعب فقه العمل الاجتماعي، وأن تحيله إلى واقع معيش، لتجعله يكتسب بعدا جديدا ومكانة مرموقة، بفضل ما منحه جلالة الملك من اهتمام، حتى أصبح ميزة وعلامة كبرى في تدبير جلالته للشأن العام، إذ منح جلالة الملك هذا العمل وجوده القانوني، من خلال إحداث جهاز قوي للتنفيذ والتتبع، هو مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بتفرغها للعمل الاجتماعي، واكتسابها خبرة كبيرة فيه، فضلا عن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي جاءت برؤية خاصة انصبت على تقوية البنية التحتية في الفضاءات، التي اشتغلت عليها.

في هذا السياق العام، تأتي أنشطة جلالة الملك المكثفة، التي لامست الكثير من المجالات، والتي تعود بالنفع العميم على مختلف فئات الشعب المغربي.
في الصفحتين الثالثة والرابعة ندرج رصدا لأبرز أنشطة جلالة الملك خلال شهر رمضان الكريم، وفي الصفحة الخامسة مواكبة للدروس الحسنية الرمضانية

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد السادس سابع أغنياء ملوك .كيف يحرس
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité